6 فوائد للّوز الغني بالفيتامينات يجب أن نعرفها

اللوز يُزرع تاريخيا في لبنان وجميع بلاد الشام منذ مئات السنين، وهو ما يجعلنا من المحظوظين، فاللوز يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان، وسوف نتمكن من الحصول عليها كاملة عند تناول اللوز.

يعد شجر اللوز من أهم الأشجار التي تم إكتشافها في العصور القديمة، ويعتبر اللوز أحد أنواع جنس «الخوخ» من الفصيلة الوردية ولا يتنتمي الى فصيلة الجوزيات كـ«الجوز والبندق».

وينمو اللوز في العديد من البلدان في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن وتركيا، كم أصبح يُزرع في أماكن عديدة منها السعودية واليمن وشمال أفريقيا وإسبانيا وأستراليا، غير أن ولاية كاليفورنيا الأمريكية تحتل المرتبة الأولى عالميا في انتاج اللوز.

يحتوي اللوز على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات، كما أن الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان من اللوز هي ما يقارب 30 غراماً يومياً.

وعلى الرغم من وجود عدة طرق لتناول اللوز، إلا أن منتجاته موجودة في الأسواق بعدة أشكال، حيث يمكن تناوله أخضراً نيئاً أو محمصاً أو مقشراً، أو يمكن الحصول على حليب اللوز وزبدة اللوز وطحين اللوز وإضافة هذه المنتجات الى العديد من وصفات الطعام.

اقرأ أيضاً: اهم 10 فوائد للبرتقال

وهناك 6 فوائد للّوز يجب التعرف عليها وهي:

  1. تحسين صحة البشرة: اللوز غني بالفيتامين «E» ومضادات الأكسدة التي تحمي من تلف البشرة وتعزززها وتزيد من نضارتها.
  2. الوقاية من السرطان: إن تناول اللوز يساعد في الوقاية على نوع من أنواع السرطان لاسيما سرطان القولون.
  3. تخفيف الوزن: إن الألياف والدهون الغير مشبعة في اللوز لها قدرة على تخفيف وزن الجسم عند أكلها بإعتدال.
  4. تنظيم السكر: الدهون الأحادية الغير مشبعة تقوم بدور كبير في تنظيم سكر الدم كذلك الألياف تساعد في بطء امتصاص السكر في الدم.
  5. تعزيز الذاكرة: يحتوي اللوز على مضادات الأكسدة تحمي خلايا المخ من التلف وتعمل على تعزيز الذاكرة وتهدئة الأعصاب.
  6. الوقاية من أمراض القلب: الدهون المفيدة في اللوز تساعد على تقليل نسبة الدهون والكولسترول السيئة في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد رائعة للتفاح

آخر تحديث: 3 أبريل، 2019 11:15 م

مقالات تهمك >>