بلدية العباسية و”اللبنانية الدولية” صور أطلقا مشروع مكننة الخرائط

بلدية العباسية

أطلقت الجامعة اللبنانية الدولية في صور، وبلدية العباسية مشروع مكننة الخرائط والبنى التحتية (Gis)، الذي تم انجازه من قبل طلاب فرع هندسة المساحة للبلدية، باحتفال أقيم في مسرح الجامعة، حضره كل من المدير الاكاديمي الدكتور صالح عبد العال، المدير الاداري حسين فرحات، رئيس بلدية العباسية علي عز الدين، قائد سرية صور العقيد عبدو خليل، عميد كلية الهندسة الدكتور أمين حج علي، رئيس قسم هندسة المساحة الدكتور محمد عبود، رؤساء اقسام عدد من الكليات، ممثل قائد مخابرات صور العقيد ناصر همام، الدكتور علي دربج، وشخصيات بلدية وحشد من الطلاب.

البداية، كانت كلمة ترحيبية للطالبة نعمت كساب التي اكدت أن “للنجاح أسرارا، وأن الأفكار الملهمة تحتاج لمن يغرسها دوما، فكنتم ايها الطلاب مثال التحضر والمعرفة”.

بعدها، القى فرحات كلمة لفت فيها الى ان “هذا المشروع يشكل قفزة نوعية لناحية تطوير العمل البلدي في القضايا العقارية، إذ لم يعد المواطن، تحت رحمة البيروقراطية، واهدار الوقت والانتظار ليطلع على خريطة هنا او يستفسر عن عقار هناك، بل اصبح بامكانه الحصول على اي خريطة عقار ومعرفة تصنيفه وحدوده ومالكيه، في ثوان معدودة، بخلاف ما هو متبع في معظم الادارات الرسمية في لبنان”.

اقرأ أيضاً: اليونيفيل ساهمت في تحسين مختبر ثانوية مرجعيون

واكد فرحات ان “بلدية العباسية السباقة في كافة الميادين، تعتبر من اوائل البلديات في الجنوب التي تعتمد هذا النظام العالمي الذي انجزته الجامعة بالتعاون مع البلدية التي سارعت الى الاستفادة من خبرات وكفاءات طلابنا الذين بلغوا العلى في انجازاتهم”.

اضاف فرحات “ها نحن اليوم نحتفي بواحدة من اهمها وابرزها، وبالتالي يحق لنا ان نرفع رؤوسنا عاليا ونحن نذكر اسماءهم (علي خريس، وحسين نور الدين، وخليل دهيني)، إضافة الى المشرف عليهم الدكتور عبود، ونخص الشخص الذي تابع المشروع بشكل دؤوب ومستمر وبجهد لحظة بلحظة الدكتور علي دربج.
وكشف فرحات عن “التحضير لمشروع جديد مشترك في الضمان الاجتماعي”.

بدوره توجه رئيس بلدية العباسية بالشكر الى الجامعة وطلابها والدكاترة المشرفين على هذا المشروع الذي وصفه بالانجاز”.

واوضح عزالدين ان هذا “المشروع يسهل صيانة شبكات البنى التحتية في العباسية (المياه، الكهرباء، الهاتف، الصرف الصحي) مستقبلا، ويجنب الحاق الاذى بها في حال قيام ورش الاشغال باعمال الحفر وشق الطرقات في البلدة”.

وعدد عزالدين خصائص ومميزات هذا المشروع والتي تتضمن التالي:

1 – انشاء قاعدة بيانات رقمية جغرافية موحدة لمنطقة العباسية العقارية تشمل :
معرفة ارقام العقارات، مساحتها، موقعها، تصنيفها، عوامل الاستثمار والتراجعات، الارتفاع عن سطح البحر، نسبة انحدار العقارات، الشارع المقابل، اسماء المالكين لها، تعيين العقارات (مبنية، غير مبنية، عدد الطوابق في حال وجود بناء) وتصنيفها، هل هي من الاملاك البلدية او الجمهورية او املاك الدولة العامة او ملك خاص.

2 – ربط جميع بيانات العقارات المذكورة اعلاه ببعضها بحيث يمكن الوصول اليها جميعها بكبسة زر واحدة.

3 – الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية لمعرفة اتصال شبكة مياه الشفة ببعضها وتأثير كل ماسورة او صنبور (سكر) على الشبكة وبالتالي تسهيل اعمال الصيانة والتمديدات المستقبلية بالنسبة للبلدية. كما ان هذا النظام يتيح معرفة اتجاه تدفق المياه، طول المواسير وقطرها ونوعيتها، اماكن العدادات واسماء اصحابها، واماكن الخزانات العامة. كذلك يتيح هذا النظام ربط شبكات البنى التحتية (المياه، الهاتف، الصرف الصحي، الكهرباء) بالشبكة العنكبوتيه وبالتالي معرفة اماكن الاعطال من خلال شاشة الكومبيوتر بشكل دقيق”.

وقال عزالدين ان “هذا المشروع اعطى لبلدية العباسية ميزة لتكون من اوائل البلديات في الجنوب المجهزة بنظام GIS الذي يساهم بتطوير وتسهيل الاداء الاداري ويريح المواطن”.

وشرح الدكتور محمد عبود “آلية عمل المشروع والمراحل التي مر بها ومميزاته التقنية التي تتماهى مع المعايير العالمية، تلا ذلك تقديم دروع تكريمية للدكتور دربج والدكتور عبود من قبل عميد كلية الهندسة والدكتور عبدالعال والاستاذ فرحات ورئيس البلدية.

كما تخلل الاحتفال تكريم الطلاب المتفوقين من كلية الهندسة في فصل الخريف ( المسجلين على لائحة الشرف)، حيث القى عميد الكلية الدكتور امين حاج علي كلمة عبر فيها عن “افتخاره واعتزازه بهذه النتائج والتي جاءت نتيجة جهود الطلاب والعطاء المتفاني لاساتذتهم ومتابعة الادارة.

وفي الختام، قام حاج علي وعبد العال بتوزيع شهادات تقديرة على المتفوقين”.

السابق
نقابة المحررين تجتمع إستثنائياً الاثنين مع نقابة الصحافة لوضع خطة تحرك
التالي
الملحق الصحي الإيراني يؤكد دعوة الوزير جبق لتفقد مصانع الدواء في إيران