سباق البرامج قبل «رمضان» يتسبب بخلافات وفوضى في العرض

البرامج التلفزيونية
تأخر موسم برامج 2019 حتى انطلق، فجاء السباق سريعاً من أجل اللحاق بتصوير الحلقات وعرضها قبل بداية شهر رمضان، فكانت التضحية بعرض نصف موسم فقط من البرامج الجديدة أي ست حلقات بدل من 13 حلقة كرمى لمسلسلات دراما شهر رمضان، الذي سيبدأ عرضها مطلع شهر أيار القادم.

لم يمر الترتيب الجديد المرتجل لعرض البرامج السابقة لبداية شهر رمضان كما شاءت التوقعات، فاعترضت عديد من العقبات سير مجموعة من البرامج اللبنانية والعربية، كان أكثرها ضراوة الخلاف الحاد الذي وقع بين الإعلاميتين رابعة الزيات وكارلا حداد على فكرة برنامج ترفيهي يحمل اسم “ست وستات“، ما دعا حداد لتغيير اسم البرنامج تحت ضغط مواقع التواصل الاجتماعي ودخول مديرة البرامج في تلفزيون الجديد مريم البسام على خط المواجهة باتهام صريح لإدارة برنامج كارلا بسرقة الفكرة وأسلوب التنفيذ من برنامج رابعة، ما دفع بمقدم برنامج “لهون وبس” هشام حداد للدفاع عن كارلا وقناة lbci على صفحته الشخصية.

بالمقابل وجد برنامج الإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب “قطعوا الرجالة” في مصر قراراً بإيقاف بث بقية حلقاته من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي أصدر بياناً انتقد فيه أسلوب البرنامج في إساءة عنصرية لمكانة “الرجل” الاجتماعية، وجاء في نص البيان: “بناءً على التحقيقات التي أجرتها لجنتا الرصد والشكاوى بشأن ما تضمّنته الحلقات الأخيرة من البرنامج من تهديد واضح للثقافة الاجتماعية والدينية الراسخة في المجتمع المصري بشأن تكوين الأسر، مع تضمن المحتوى لمفاهيم منافية للقيم المجتمعية، إن الحلقات تضمّنت ألفاظاً وعبارات تخدش الحياء العام، وتحتوي على تمييز ضد الرجال وتحريض دائم ضدهم وحط من شأنهم، وتعميم حالات فردية باعتبارها ظاهرة عامة”.

اقرأ أيضاً: «شرّف لعنا».. إرهاب سياسي على «مسرح المدينة»!

مدير قناة النهار التي تعرض البرنامج رحب بقرار المجلس موضحاً أن البرنامج سيخضع للتعديلات المطلوبة من المجلس بما فيها الاسم، ويأتي ذلك في ظل كثرة الحديث عن تدني سقف الحريات الإعلامية في مصر، إذا ما قورن مستوى هذا البرنامج ومواضيعه بما قدمته شلهوب قبل أعوام على قناة الحياة من برامج.

برنامج نيشان الذي انتهى تصويره عند الحلقة 13 ليعرض في رمضان القادم، يطرح تساؤلات حول بلبلة قد تلاحق النجوم المشاركين في البرنامج بعد ظهورهم على قناة قطرية، في ظل الاستقطاب السياسي الحاصل في منطقة الخليج. خاصة أن عدداً من النجوم منعوا من الغناء سابقاً في السعودية بسبب مشاركتهم في حفلات داخل قطر مثل مروان خوري وجوزيف عطية ويارا. بينما تشارك نيشان حلقاته نجمات مدللات لدى روتانا كأصالة وأنغام.

وعلى القناة المرتقبة نفسها تطلّ الإعلامية الأردنية علا الفارس في برنامج اجتماعي بعد فصلها من قناة MBC منذ أكثر من عام، فعملت علا على فكرة البرنامج عاماً كاملاً ليصور في لبنان لصالح القناة القطرية الوليدة، ما فتح باب الهجوم على علا وخاصة في الأردن، بعدما اشتهرت بتقديم برنامج (MBC في أسبوع) والمخصص لقضايا المجتمع السعودي.

اقرأ أيضاً: البرامج التلفزيونية المنسوخة: حين تتوارد الأفكار!

أما برنامج “متلي متلك” لوسام بريدي على محطة الـMTV، فأثار الجدل رغم تأخره في العرض عدة أشهر، بعد استضافته للمناضلة سهى بشارة ووقوع مقدمه في فخ الأسئلة الضعيفة والموجهّة. ما سلّط الضوء على البرنامج في قناة باتت تسعى وراء الراتينغ ظهر قبل أيام في المشهد المسرحي ضمن برنامج “منا وجر” بين المغني السوري علي الديك وضيف البرنامج الدائم سلام زعتري.

أسابيع قليلة وتنطفئ الكاميرات تاركة المجال للدراما الرمضانية لتتصدر حرب الراتينغ بين القنوات، وتمنح الوقت للإعلاميين ومن خلفهم محطاتهم التلفزيونية كي يفكروا جيداً في صناعة برامج مختلفة بعيدة عن التسرع والمجازفات.

السابق
عن الحرب القادمة في الصيف… واستعدادات حزب الله
التالي
التوقيت الصيفي في لبنان اعتباراً من منتصف ليل غدٍ