فنيانوس اجتمع بالهيئات الاقتصادية: المشروع الاستثماري في طرابلس الكبرى يمتلك مقومات النجاح

اعتبر وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس خلال اجتماع حضره وزير الإتصالات رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، وكافة الهيئات، في غرفة بيروت وجبل لبنان، أن “مرتكزات المشروع الإستثماري اللبناني العربي الإقليمي الدولي في لبنان من طرابلس الكبرى، الذي عرضه رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، هو أفضل مشروع يمتلك مقومات النجاح كافة، لأنه يتواجد في منطقة جغرافية إستراتيجية وحيدة، تصلح لأن تكون منطقة جاذبة للاستثمار الدولي، من أجل خدمة المشاريع الإقليمية والدولية”، لافتا الى “إن الواجهة البحرية للمشروع التي تمتد من ميناء طرابلس الى منطقة القليعات في عكار تحتضن مشروع توسعة مرفأ طرابلس ومطار القليعات والمنطقة الإقتصادية، وإذا كان هناك من بعض المناطق تستدعي بعض الأشغال، فإن الإستملاكات يمكن القيام بها، وهي مسألة اعتقد أنها لا تواجه أية صعوبات”.

وتابع: “إذا أطلقنا المشروع نستطيع القيام بدور تتعزز من خلاله قدرتنا على إستقبال ملايين الحاويات”.

وعقد فنيانوس في مكتبه مساء اليوم، اجتماعا مع أعضاء تكتل بعلبك الهرمل ضمت النواب: غازي زعيتر، حسين الحاج حسن، علي المقداد، الوليد سكرية، إبراهيم الموسوي، وتناول المجتمعون الشؤون الانمائية في محافظة بعلبك الهرمل والمستجدات الراهنة.

وقال الموسوي بعد اللقاء: “اجرينا مع الوزير فنيانوس جولة افق عامة حول التطورات والشؤون العامة، اضافة الى وضع الطرقات في بعلبك الهرمل – البزالية – رأس بعلبك – القاع وموضوع جدول المقارنة”، مشيرا الى ان “الذي يقصد المنطقة يعلم تماما ان طريق ضهر البيدر اساسية وضرورية للبقاع الاوسط والشمالي والغربي”.

واضاف: اكد لنا الوزير فنيانوس انه رغم ما يحصل على المستوى المالي إلا ان تأهيل الطرق الرئيسية والاتوسترادات التي حصلت عليها الانهيارات ستكون ضمن الأولويات، وسيقوم بما يلزم مع الهيئة العليا للاغاثة”، شاكرا الوزير على “كل جهوده”.

بدوره اشار زعيتر الى ان “مساحة محافظة منطقة بعلبك الهرمل تشكل ربع مساحة لبنان لذلك على الحكومة ان تأخذ بعين الاعتبار مسافات الطرقات”، معتبرا ان “المحافظات بحاجة الى انماء، إنما بعلبك الهرمل لديها مسافات كبيرة بالنسبة والتناسب ولإنصاف هذه المحافظة يجب ان يكون لها حصة كبيرة”.

وعرض فنيانوس مع عضو كتلة التنمية والتحرير قاسم هاشم المستجدات الراهنة وشؤونا انمائية مناطقية تعود لحاصبيا العرقوب.

واكد هاشم ان البحث “تناول التطورات الراهنة على كل المستويات المحلية والاقليمية خاصة بعد قرار ترامب بشأن الجولان، وهذا يستدعي اللبنانيين الانتباه لمجريات مثل هذا القرار الصهيوني وما قد ينتج عنه من ارتباط لهذا القرار في ارضنا المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا”.

وكان فنيانوس بحث، مع عضو كتلة تيار “الوطني الحر” النائب سيمون ابي رميا، الاوضاع والمستجدات الراهنة في البلاد، اضافة الى الملفات الانمائية التي تعود لمدينة جبيل.

إقرأ أيضاً: لماذا رفض حزب الله تغيير الوزير فنيانوس في «الأشغال»؟

وناقش مع رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف رزمة مشاريع انمائية وحياتية تتعلق بزحلة والبقاع حيال اعمال الصيانة، وتزفيت عدد من الطرقات وتزييحها لا سيما تلك التي تشهد يوميا حوادث قاتلة. وامكانية الاستعجال في انجاز الاوتستراد العربي المزمن في الوعود دون تطبيق، واشارت سكاف الى ان الوزير ابدى “كل تعاون وتجاوب لتنفيذ ما يحتاجه اهل زحلة والبقاع بشكل عام وضمن المتاح في الاطر القانونية والموازنة المرصودة للمنطقة”.

وتناول فنيانوس مع النائب السابق جبران طوق ووليام طوق مجمل الأوضاع الخدماتية.

واطلع من رئيس مؤسسة “لابورا” الاب طوني خضرا، على امكانيات المؤسسة الهادفة الى “مساعدة الشباب من خلال المشاركة في وظائف الدولة”.

السابق
عون وبوتين في بيان مشترك: لا بديل عن الحل السلمي للقضية السورية
التالي
الجزائر.. المجلس الدستوري ينعقد بعد دعوة الجيش لعزل بوتفليقة