بومبيو في لبنان… وعينه على حزب الله وإيران

في انتظار اكتمال جولة وزير الخارجية الأميركي في لبنان، أكد قبيل توجهه الى بيروت قادماً من الراضي المحتلة أن ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا تزال تأمل بتحقيق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في حديثه لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية، أمس الخميس: “تخلق إدارتنا الظروف التي قد تؤدي في نهاية الأمر إلى نقطة حيث سيكون من الممكن تحقيق هذا النوع من السلام الذي يريده الجميع”.

وكان ترامب قد أفاد في لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك نهاية سبتمبر الماضي، بنية بلاده نشر الخطة الشاملة الخاصة لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك خلال الفترة ما بين شهرين و4 أشهر. وفيما بعد أعلنت واشنطن أنه سيتم نشر هذه الوثيقة بعد الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقررة في 9 أبريل القادم.

اقرأ أيضاً: «بومبيو» قريبا في لبنان: الأولوية لمواجهة أنشطة ايران وحزب الله

“مواجهة العدوان الإيراني”

من جانب آخر، أكد بومبيو على التزام بلاده الكامل بأمن إسرائيل في مواجهة “العدوان الإيراني”، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك في القدس مع نتانياهو. وكان بومبيو قد دعا من الكويت، أول محطة في جولته الشرق أوسطية إلى إنشاء “ناتو عربي” وحل الأزمة الخليجية.

وقال: “هناك التزام لا مثيل له من الولايات المتحدة بضمان أمن حليفها إزاء تهديد النظام الإيراني الذي قال أنه “يسعى إلى تدمير وإبادة إسرائيل بشكل مطلق”.

كما أشار إلى ضرورة وقف “عملية التدمير الإقليمي” التي ترتكبها إيران.

من جهة أخرى، أعاد نتانياهو التاكيد لبومبيو أن حزب الله كان يحاول تشكيل شبكة عسكرية سرية في الجولان السوري بالقرب من الأراضي الخاضعة لسيطرة إسرائيل.

بومبيو يلتزم الصمت إزاء اعتراف محتمل بسيادة إسرائيل على الجولان

وكان بومبيو قد التزم الصمت أمام الصحافة بشأن اعتراف محتمل من جانب إدارة ترامب بسيادة إسرائيل على الجزء الذي تحتله.

وكان نتانياهو أعلن سابقا أن “الوقت قد حان لكي يعترف المجتمع الدولي بوجود إسرائيل في الجولان، وحقيقة أن الجولان سيبقى جزءا من دولة إسرائيل”.

اقرأ أيضاً: بومبيو يقول كلمته ويمشي والبقية في محبرة ترامب لا في «14 آذار»

بومبيو يؤكد من الكويت على ضرورة إنشاء الناتو العربي وحل الأزمة الخليجية

وأكد بومبيو في محادثاته بمناسبة “الحوار الإستراتيجي” مع الحكومة الكويتية، على ضرورة تشكيل “تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي” أو”الناتو العربي” لجمع حلفائها العرب ضد إيران.

ودعا الوزير الأمريكي مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح إلى إنهاء الأزمة بين قطر والسعودية وحلفائها.

وقال بومبيو إن النزاع “ليس من مصلحة المنطقة وليس في مصلحة العالم” في إشارة إلى قطع السعودية وحلفائها العلاقات مع قطر منذ أكثر من عامين.

وأضاف “لدينا جميعا نفس التهديدات” من الجهاديين في تنظيم “الدولة الإسلامية” وتنظيم القاعدة وحتى “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

آخر تحديث: 22 مارس، 2019 5:59 م

مقالات تهمك >>