فصل الربيع يبدأ الخميس ويستمر 92 يومًا

فصل الربيع

يبدأ فصل الربيع فلكيًا في فلسطين وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية في تمام الساعة 12:58 دقيقة من فجر يوم الخميس، إذ ستكون الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء السماوي الذي يقسم الكرة السماوية إلى نصفين شمالي وجنوبي.

وحسب موقع “فلك فلسطين” فإنه في ذلك اليوم ينتهي فصل الشتاء الذي يكون استمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة ويبدأ فصل الربيع ويستمر حتى الساعة 05:54 دقيقة من مساء يوم 21 حزيران/يونيو أي لمدة 92 يومًا و17 ساعة و56 دقيقة.

وتشرف الشمس يوم الاعتدال الربيعي في مدينة القدس المحتلة في تمام الساعة 05:44 صباحا من الزاوية الشرقية تمامًا، ويمكن تحديد الشرق من خلال منطقة محددة في الأفق مثل البيوت أو الأشجار، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في تمام الساعة 05:50 مساء في زاوية الغرب تمامًا، ويمكن تحديد زاوية الغرب أيضاً من خلال مكان غروب الشمس، وبذلك يستمر الليل لمدة 11 ساعة و53 دقيقة و20 ثانية، وتكون مدة النهار 12 ساعة و6 دقائق و40ثواني.

اقرأ أيضاً: أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 18 آذار 2019

وبعد الاعتدال الربيعي مباشرة تنتقل الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الشمال، وفي هذه الحالة يطول النهار ويقصر الليل، كما تغيب الشمس عن القطب الجنوبي ويسود الظلام لمدة ستة أشهر متواصلة وتظهر الشمس في القطب الشمالي ويستمر النهار لمدة ستة شهور.

وسيلاحظ سكان فلسطين أن الفجر أصبح مبكرًا وأصبحت الشمس تغرب متأخرة ومن خلال مراقبة مساء الشمس في السماء كل يوم سيلاحظ أنه تغير باتجاه الشمال وأن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي وهذا ناتج عن حركة في مدارها حول الشمس مما بتسبب في اختلاف نقاط الشروق والغروب.

وفصل الربيع يعتبر من أجمل فصول السنة على الإطلاق، حيث يسود الدفء التدريجي في الجو وتنبت الأزهار والأعشاب الخضراء فتزرع السعادة والراحة والتفاؤل في النفس، ولا يكون الدفء والطقس الجميل في هذا الجو فقط بل في السماء أيضًا، حيث تشرق كوكبات سماوية وتظهر كواكب سيارة، وما على الراصد سوى أن يخصص جزءا من وقته للسماء وسيرى أنها جميلة.

السابق
معلومات عن سقوط قتيل في حادث اطلاق النار بهولندا
التالي
يعقوبيان: هناك إجماع على حماية الفساد والفاسدين والحملة المقامة علي ملفقة ومدبرة