900 مليار دولار ثمن الحروب العربية في 8 سنوات

سوريا

كشف البنك الدولي أن التكلفة العامة للحروب والنزاعات المسلحة التي شهدتها الدول العربية منذ العام 2010 وحتى سنة 2018 تبلغ نحو 900 مليار دولار أميركي.

وقال النائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولي لأجندة 2030 للتنمية المستدامة العالمية، محمود محيي الدين، إن “الدراسات أظهرت أن تكلفة الدمار وفرص النمو الضائعة في الدول العربية التي شهدت حروبا منذ عام 2010 وحتى 2018 بلغت 900 مليار دولار أميركي”.

واعتبر محيي الدين، في مؤتمر صحفي عقده في المقر الإقليمي للبنك الدولي في الكويت، الاثنين الماضي، حسبما نقلته وكالة “كونا” الكويتية الرسمية، أن “هذا الرقم شديد التحفظ وكحد أدنى”.

اقرأ أيضاً: إسرائيل: «حزب الله» يحاول تفعيل وحدة سرية في الجولان

ولم يوضح المسؤول ما هي الدول العربية التي تم أخذها بعين الاعتبار خلال هذه الدراسات، لكن حروبا واسعة ضربت منذ العام 2010 كلا من العراق وسوريا واليمن وليبيا وفلسطين بالإضافة إلى نزاعات مسلحة كبيرة في مصر ولبنان.

من جانب آخر، أشار المسؤول إلى أن الدول العربية “سجلت أسوأ أداء على مستوى العالم في مؤشر توزيع الدخل إذ يستحوذ 10 في المئة الأكثر غنى في الوطن العربي على 60 في المئة من الدخل القومي”، موضحا أنه في أوروبا على سبيل المثال يستحوذ 10 في المئة الأغنى فيها على 45 في المئة من الدخل القومي الأوروبي.

وأكد محيي الدين أن البيانات رصدت تراجعاً كبيراً في الدول العربية في مؤشر عدالة توزيع الدخل وجاءت في ذيل دول العالم متأخرة في ذلك عن أمريكا اللاتينية وإفريقيا.

(الأناضول)

السابق
تغيّب «الموظفين المدعومين» عن دوامهم يتجدّد في مركز وزارة الصحة بالنبطية
التالي
تقارير أوروبية: نظام الأسد يقتل النازحين العائدين من لبنان!