مجموعة صور لبحيرة القرعون التي سحرت قلوب اللبنانيين!

جذبت بحيرة القرعون الواقعة في مجرى نهر الليطاني العديد من اللبنانيين الذين أقدموا على تأمّل وتصوير مشهد علوّ منسوب البحيرة وفتح "مفيضها" وهو ما لم يحدث منذ عام 2013، لنتعرّف على هذه البحيرة الجميلة.

بحيرة القرعون هي أكبر البحيرات الإصطناعية في لبنان أُنشئت عام 1959م، وتقع في البقاع الغربي عند سد القرعون “نهر الليطاني” وبمنسوب 800م، حيث تبلغ مساحتها حوالي 12 كم مربع، في حين تبلغ سعتها 220 مليون متر مكعب.

وبحسب الخبراء فإن هذه البحيرة هي المناسبة لتنفيذ خطة مشروع الليطاني، حيث تستعمل المياه الموجودة في بحيرة القرعون في توليد الطاقة الكهربائية في المعامل الكهربائية الثلاث التابعة “للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني”، كما لرّي ما يزيد عن 1400 هكتار من أراضي سهل البقاع الزراعية، بالإضافة الى حوالي 36 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في جنوب لبنان.

أما منشأ تصريف الفيضان أو ما يعرف بالـ”مفيض” فهو عبارة عن برج من الخرسانة المسلّحة في وسط البحيرة متصل بنفق تحت جسر سد القرعون يصل حتى مجرى النهر، ويعتبر المفيض من أهم المنشآت التابعة للسّد والذي يحميه في حال الفيضان ويؤمن مرور المياه بشكلٍ سليم دون إلحاق الأذى بالسّد، وقد تم فتح المفيض قبل يومين بعد بلوغ سعة البحيرة 214 مليون متر مكعب، وذلك بسبب غزارة الامطار والثلوج التي هطلت هذا العام بعد سنوات من الجفاف، فاستبشر اللبنانيون خيرا بتلك الهطول.

وإليكم مجموعة صور تُظهر لوحة طبيعية ساحرة لبحيرة القرعون بعد امتلائها وبدء فيضها والتي دفعت البعض الى التساؤل، هل هذه المنطقة حقاً في لبنان؟

مجموعة صور لبحيرة القرعون

بحيرة سد القرعون "نهر الليطاني".

بحيرة سد القرعون “نهر الليطاني”.

 

مفيص بحيرة القرعون أثناء فتحه لتفريغ الفائض المياه

مفيص بحيرة القرعون أثناء فتحه لتفريغ الفائض المياه – بعدسة رامي رزق

 

بحيرة سدّ القرعون التابعة لمصلحة "نهر الليطاني".

بحيرة سدّ القرعون التابعة لمصلحة “نهر الليطاني”.

 

مفيض بحيرة سدّ القرعون قبل فتحه

مفيض بحيرة سدّ القرعون قبل فتحه

 

مفيص بحيرة القرعون في لبنان اثناء فتحه

مفيص بحيرة القرعون في لبنان اثناء فتحه – بعدسة رامي رزق

 

صورة رائعة لمفيض بحيرة سدّ القرعون بعد فتحه

صورة رائعة لمفيض بحيرة سدّ القرعون بعد فتحه – بعدسة رامي رزق

 

آخر تحديث: 7 مارس، 2019 7:48 ص

مقالات تهمك >>