أشهر 10 أبراج ساعة في العالم

برج الساعة هو برج يُبنى لحمل ساعة أو عدة ساعات في وسط العواصم او المدن الكبيرة، فتصبح معالم سياحية وتراثية يقصدها الناس، لنتعرّف على أشهر أبراج الساعة.

تُعدّ أبراج الساعة من أهم المعالم الأثرية والسياحية في العالم حيث يحرص الكثير على إلتقاط الصور الفوتوغرافية بجوارها، ويمكن للبرج العملاق أن يقف وحيداً أو ينتمي لبناء ضخم توضع أعلاه ساعة ضخمة عادة تكون رمزاً لذكرى أو نصب تذكاري لحادثةٍ ما، كما تنتشر أبراج الساعة في عدد من الدول الأوروبية والعربية.

وغالباً ما يطلق البرج بشكل متزامن أصوات قرع أجراس للساعة لتحديد الوقت، وأحياناً أو نغمات محددة تعويضا عن صوت الجرس، ويسجل أن أكبر ساعة برج في العالم موجودة في مكة المكرمة بالسعودية حيث يبلغ طوله حوالي 601 متر، كذلك فإن محيط الساعة وعقاربها وتقنيتها من أكبر ما تمّ بناؤه حتى الأن، بالإضافة أنها تستمد الطاقة الشمسية عند تشغيلها مع تغيير لونها كل دقيقة.

 

وإليكم بالصور أشهر 10 أبراج الساعة في العالم

 

1- برج بيغ بن – لندن

إسمه الرسمي هو "برج إليزابيث" لكن "بيغ بن" هو الإسم الأشهر له، وهو يقع في قصر "وستمنستر" في لندن، إكتمل بنائه عام 1858 وهو يحمل ساعة لها أربعة أوجه، وهو ثالث اطول برج ساعة في العالم، كما أنه المعلم الأشهر في لندن وإنكلترا.

إسمه الرسمي هو “برج إليزابيث” لكن “بيغ بن” هو الإسم الأشهر له، وهو يقع في قصر “وستمنستر” في لندن، إكتمل بنائه عام 1858 وهو يحمل ساعة لها أربعة أوجه، وهو ثالث اطول برج ساعة في العالم، كما أنه المَعلم الأشهر في لندن وإنكلترا.

 

2- ساعة برج مكة الملكي – المملكة العربية السعودية

ساعة برج "مكة الملكي" هو أكبر برج في العالم يصل طوله الى نحو 601 متر، ويضم أكبر وجه ساعة في العالم كما يقع في مجمع مملوك للدولة السعودية في مكة المكرمة.

ساعة برج “مكة الملكي” هو أكبر برج في العالم يصل طوله الى نحو 601 متر، ويضم أكبر وجه ساعة في العالم كما يقع في مجمع مملوك للدولة السعودية في مكة المكرمة.

 

3- برج جو القديم – جامعة برمنجهام – إنكلترا

يصل طول برج "جو القديم" الى 100 متر، وهو إختصار لإسم "جوزيف تشامبرلين" المستشار الأول لـ"جامعة برمنجهام" في إنكلترا، كما بُني هذا البرج عام 1908 تخليداً لذكراه.

يصل طول برج “جو القديم” الى 100 متر، وهو إختصار لإسم “جوزيف تشامبرلين” المستشار الأول لـ”جامعة برمنجهام” في إنكلترا، كما بُني هذا البرج عام 1908 تخليداً لذكراه.

 

4- قاعة مدينة فيلاديلفيا – الولايات المتحدة الأمريكية

تقع "قاعة فيلاديلفيا" في الولايات المتحدة الامريكية وهي تضم برج مشهور له أربع ساعات قطر كل واحدة يصل الى 8 امتار، كما ان إرتفاعه يصل الى 167 متر، وكان يلقب بأكبر برج ساعة من عام 1901 الى عام 1908.

تقع “قاعة فيلاديلفيا” في الولايات المتحدة الامريكية وهي تضم برجا مشهورا له أربع ساعات قطر كل واحدة يصل الى 8 امتار، كما ان إرتفاعه يصل الى 167 متر، وكان يلقب بأكبر برج ساعة من عام 1901 الى عام 1908.

 

5- ساعة براغ الفلكية – التشيك

تقع ساعة "براغ الفلكية" في جمهورية التشيك وتعتبر من المعالم الشهيرة في المدينة، تم تثبيتها عام 1410 لذا فهي من أقدم الساعات الفلكية في العالم، كما تجذب مئات السائحين اليها لرؤية الشخصيات وهي تتحرك فيها.

تقع ساعة “براغ الفلكية” في جمهورية التشيك وتعتبر من المعالم الشهيرة في المدينة، تم تثبيتها عام 1410 لذا فهي من أقدم الساعات الفلكية في العالم، كما تجذب مئات السائحين اليها لرؤية الشخصيات وهي تتحرك فيها.

 

6- برج ساعة راجباي – مومباي – الهند

يصل ارتفاع "برج ساعة راجباي" الى حوالي 85 متر وهو يقع داخل حرم جامعة مومباي في الهند، صممه المهندس المعماري "يانجليزي" عام 1878 ليكون معلماً بارزاً في مومباي والهند.

يصل ارتفاع “برج ساعة راجباي” الى حوالي 85 مترا وهو يقع داخل حرم جامعة مومباي في الهند، صممه المهندس المعماري “يانجليزي” عام 1878 ليكون معلماً بارزاً في مومباي والهند.

 

7- مبنى راثوس – أجراس الأوكسترا – مينونخ – ألمانيا

يقع مبنى "راثوس" أو مبنى "أجراس الأوكسترا" في مينويخ بألمانيا، وقد بُني هذا المعلم عام 1908 كجزء هام من مجلس المدينة الجديد، ويضم المبنى 43 جرساً و32 دمية شخصية بالحجم الطبيعي، تقوم كل يوم بأدوار تمثيلية الساعة 11 بالتوقيت الشتوي وعند الساعة 12 بالتوقيت الصيفي.

يقع مبنى “راثوس” أو مبنى “أجراس الأوكسترا” في مينويخ بألمانيا، وقد بُني هذا المعلم عام 1908 كجزء هام من مجلس المدينة الجديد، ويضم المبنى 43 جرساً و32 دمية شخصية بالحجم الطبيعي، تقوم كل يوم بأدوار تمثيلية الساعة 11 بالتوقيت الشتوي وعند الساعة 12 بالتوقيت الصيفي.

 

8- برج ساعة سباساكيا – موسكو – روسيا

يقع برج الساعة "سباساكيا" أو "البرج المنقذ" في الساحة الحمراء الشهيرة في موسكو عاصمة روسيا، وهي جزء من جدران "الكرملين"، صممت الساعة عام 1491 لكن تم تثبيتها في عام 1625، وتعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق جذباً للسياح في موسكو.

يقع برج الساعة “سباساكيا” أو “البرج المنقذ” في الساحة الحمراء الشهيرة في موسكو عاصمة روسيا، وهي جزء من جدران “الكرملين”، صممت الساعة عام 1491 لكن تم تثبيتها في عام 1625، وتعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق جذباً للسياح في موسكو.

 

9- برج السلام – أوتاوا – كندا

يقع "برج السلام" في اوتاوا الكندية، يعرف أيضاً بإسم "برج النصر والسلام"، يصل إرتفاعه الى 92.2 متراً، بُني كبديل بـ"برج فيكتوريا" الذي تم إحراقه عام 1916 والذي كان إرتفاعه آنذاك 55 متراً، ويعتبر "برج السلام "جزءا من المبنى الرئيسي للبرلمان الكندي في أوتاوا.

يقع “برج السلام” في اوتاوا الكندية، يعرف أيضاً بإسم “برج النصر والسلام”، يصل إرتفاعه الى 92.2 متراً، بُني كبديل بـ”برج فيكتوريا” الذي تم إحراقه عام 1916 والذي كان إرتفاعه آنذاك 55 متراً، ويعتبر “برج السلام “جزءا من المبنى الرئيسي للبرلمان الكندي في أوتاوا.

 

10- برج زينجلوج – برن – سويسرا

تم بناء "برج زيتجلوج" في القرن الـ13 في برن بسويسرا، كان هذا البرج الساعة بمثابة برج حراسة وسجن في نفس الوقت، لكن الساعة الموجودة به تعود للقرن الـ15، وهو يعتبر واحداً من مواقع اليونيسكو للتراث العالمي كما انه واحد من أكثر الأماكن جذباً للسياح في برن.

تم بناء “برج زيتجلوج” في القرن الـ13 في برن بسويسرا، كان هذا البرج الساعة بمثابة برج حراسة وسجن في نفس الوقت، لكن الساعة الموجودة به تعود للقرن الـ15، وهو يعتبر واحداً من مواقع اليونيسكو للتراث العالمي كما انه واحد من أكثر الأماكن جذباً للسياح في برن.

اقرأ أيضاً: قصر «دار الحجر» الأعجوبة الهندسية في اليمن

آخر تحديث: 6 مارس، 2019 7:57 ص

مقالات تهمك >>