نتنياهو يبلغ بوتين تصميمه على مواصلة العمل ضد إيران

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن إيران وأتباعها يشكّلون “الخطر الأكبر” على الاستقرار والأمن في المنطقة. جاء ذلك في مستهلّ لقاء جمع نتنياهو، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

وأضاف نتنياهو أن “إيران وتوابعها تشكل الخطر الأكبر على الاستقرار والأمن في المنطقة”. وقال: “نحن مصممون على مواصلة عملنا الحازم ضد محاولات إيران التي تدعو لإبادتنا، بالتموضع عسكريًا في سوريا”.

ولفت إلى أنه عقد وبوتين، 11 لقاءً بينهما منذ أيلول 2015. واعتبر نتنياهو، أن “العلاقة المباشرة بيننا تشكل بُعداً حيوياً، ساهم في منع المخاطر والاحتكاكات بين جيشيْنا، وكذلك في إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وتابع: “لن ننسى أبداً ذلك الدور الذي لعبته روسيا والجيش الأحمر في تحقيق الانتصار على النازيين”. وأشار نتنياهو، إلى أن “إسرائيل قررت قبل أيام قليلة، استكمال التمويل اللازم لإقامة متحف مقاتل يهودي في الحرب العالمية الثانية بموسكو”.

كما لفت إلى أن إسرائيل “ستدشن قريبًا نصبًا تذكاريًا في مدينة القدس، تخليدًا لذكرى ضحايا حصار لينينغراد”، ووجه الدعوة إلى بوتين ليكون ضيف الشرف في التدشين.

من جهته قال بوتين إنه من المهم مواصلة التعاون بين الطرفين، مضيفاً أن “روسيا كانت شريكا في دعم إقامة (دولة) إسرائيل”. وتابع أن “الحياة تتطور، والمطلوب هو المفاوضات، والحديث عن الوضع في المنطقة وعن المسألة الأمنية”.

وكان نتنياهو قرر الثلاثاء، اختصار زيارته لروسيا؛ بسبب اعتزام المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت إصدار قراره بشأن احتمال توجيه لائحة اتهام بحقه في ملفات فساد.

والأربعاء، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه من المتوقع أن يستجيب المستشار القضائي للحكومة لطلب نتنياهو، تأجيل نشر مواد التحقيق ضده في ملفات الفساد المنسوبة له، “الملف 1000″ و”الملف 2000” و”الملف 4000″، إلى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية المقررة في التاسع من نيسان ابريل المقبل.

وبحسب التقديرات، فإن مندلبليت قد يلجأ إلى هذه الخطوة بداعي الأخذ بالحسبان أن نتنياهو مرشح للانتخابات، وأن المواد المنشورة قد تستخدم كدعاية ضده.

وكان محامو نتنياهو قد قدموا طلباً يتضمن أنه إذا تم استدعاء نتنياهو لجلسة الاستماع، قبل تقديم لائحة اتهام ضده، فإن وزارة القضاء ستمتنع عن تقديم المواد إلى كل المتورطين في القضايا إلى ما بعد الانتخابات.

 

إقرأ أيضاً: نتنياهو: سنخرج الإيرانيين من سوريا

السابق
نتانياهو وضع امام بوتين خريطة بقواعد إيران وميليشياتها في سورية
التالي
بالصور: انهيارات جديدة في نفق شكا بسبب العاصفة