بمباركة أمريكية.. إسرائيل تسعى لتشريع احتلالها للجولان!

ذكرت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، الأحد، أن السيناتورين تيد كروز وتوم كوتن من الحزب الجمهوري، قد بادرا بطرح مشروع قانون يقضي بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية أمام مجلس الشيوخ، وبأن الاقتراح يحظى بدعم من أعضاء المجلس من الحزب الديمقراطي، وزعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستيني هوير.

وذكرت الصحيفة العبرية بأن الصيغة المقترحة تشير إلى أن الحديث يدور عن مشروع قانون ملزم، وليس تصريحي أو إعلاني، وبأن السياسة الأميركية هي الاعتراف بإسرائيل كدولة ذات سيادة على مرتفعات الجولان، حيث لا يتوقع أن يواجه المقترح معارضة من الإدارة الاميركية.

وأوردت الصحيفة أن مشروع القانون الأميركي سيستعرض من خلال بنوده ما أسمته الصحيفة بـ”العدوان السوري” منذ إقامة إسرائيل، في العام 1948، والتموضع العسكري الإيراني في سوريا في السنوات الأخيرة، كما يذكر القانون أيضا أن رؤساء الولايات المتحدة تعهدوا في السابق بأنهم عندما يضعون موقفا بشأن قضية الجولان، سوف تؤخذ في الحسبان الاعتبارات الأمنية الإسرائيلية، وأن إسرائيل ضمت الجولان رسميا، في عام 1981.
وينص مشروع القانون على أن أي تطرق أميركي إلى إسرائيل وكل تعاون بين البلدين مستقبلا، سيشمل مرتفعات الجولان، باعتبارها جزء من إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة العبرية على موقعها الإلكتروني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قدم طلباً قبل شهر إلى مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، قال خلاله: “مرتفعات الجولان مهمة لأمننا، ولن ننسحب أبدا منها”، بيد أن بولتون أمتنع عن التعقيب على تصريحات نتنياهو.

 

إقرأ أيضاً: «رجم الهري» او «عجلة العمالقة» المعلم الأثري في الجولان

السابق
خطف واستعباد وتعذيب.. شهادات مروعة لمعاناة «فتيات داعش»
التالي
بالصور: سيناتور أميركي يهدد مادورو بمصير القذافي!