تصعيد اميركي تجاه ايران وحزب الله وجرعات عقوبات متتالية!

الصورة الاقليمية تؤشر الى بروز وقائع جديدة، وربما تحوّلات على مستوى المنطقة، خصوصاً في الميدان السوري، مع الاعلان الاميركي عن بدء سحب القوات الاميركية من سوريا. هذا الاعلان جاء على لسان قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال جوزف فوتيل الذي قال “ان القوات الأميركية تنفّذ أمر الرئيس الأميركى دونالد ترامب بالانسحاب من سوريا”.

وأشار فوتيل، إلى “أن النقاش ليس حول بقاء القوات الأميركية بل بشأن ما يمكن أن يقوم به التحالف الدولي”.

اقرأ ايضا: العقوبات الأميركية على حزب الله: التطويع و«التهذيب»

ونُقل عن مصادر ديبلوماسية قولها “ان اهمية هذا الانسحاب لا تكمن في كونه يأتي إنفاذاً لما تعهّد به الرئيس الاميركي خلال حملته الانتخابية في السباق إلى البيت الأبيض عام 2016، بل في النتائج التي قد تترتب عليه، والتي من شأنها ان ترسم خريطة جديدة في المنطقة، يصعب رسمها منذ الآن أو تحديد نطاقها. ولكن في مطلق الأحوال المنطقة مُقبلة على تطورات ووقائع جديدة”.

وتوقعت في هذا السياق مزيداً من التصعيد الاميركي في اتجاه ايران كذلك في اتجاه “حزب الله”، عبر جرعات متتالية من العقوبات، والتي يبدو ان بعضها بات على وشك الاعلان من قِبل الادارة الاميركية”، وقالت “التصعيد ضد ايران مؤكّد، ذلك ان ايران نقطة أساسية في البرنامج الانتخابي الذي اوصل ترامب إلى البيت الأبيض، وهو ما يجعله يعمد إلى تصوير الصراع مع ايران كما لو أنه صراع أممي، وهو ما عبّر عنه وزير خارجيته مايك بومبيو، حين أشار إلى وجود إيراني – بجانب “حزب الله” في فنزويلا لدعم نيكولاس مادورو”!

(المركزية)

السابق
مساعي «العلولا» ستُسفر عن لقاء قريب بين الحريري وجنبلاط
التالي
«حزب الله»…تقليص مرتبات عناصره ومسؤوليه!