ألمانيا تطلب من لبنان اعتقال أحد كبار قادة المخابرات السورية

كشفت مجلة “دير شبيغل” الألمانية أن “برلين طلبت من السلطات اللبنانية تسليم أحد كبار قادة المخابرات السورية، بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية”. وذكرت أن “بعد أيام من اعتقال عنصرين من المخابرات السورية متهمين بتنفيذ آلاف عمليات القتل والتعذيب الممنهج، اتبعت برلين خطوة هي الأولى من نوعها في الإطار الديبلوماسي، وقدمت إلى لبنان طلب تسليم اللواء جميل حسن، مدير إدارة المخابرات الجوية السورية، وذلك بعد حصول المحققين على معلومات تفيد بأن الأخير يعتزم السفر إلى لبنان لتلقي العلاج”.

وأشارت الى أن “النيابة العامة الاتحادية الألمانية تتهم حسن بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وأصدرت بالفعل مذكرة توقيف دولية بحقه الصيف الماضي”، مضيفة أن “هناك معلومات تفيد بأن مكتب المدعي الفيدرالي في كارلسروه يحقق اﻵن ضد حوالى عشرين شخصا من المسؤولين السوريين السابقين”.

إقرأ ايضًا: كفريا والفوعة وخان شيخون الجريمة هي الجريمة

وذكرت “دير شبيغل” أن “من خلال طلبها من لبنان تسليم جميل حسن، تسعى السلطات الألمانية إلى تضييق نطاق تحركات الرجل المطلوب من جهة، وممارسة الضغط على لبنان، الذي يسافر إليه بشكل متكرر مسؤولو الحكومة السورية، من جهة أخرى”.

 ومع ذلك، تعتبر المجلة أن “الآمال لدى ألمانيا في أن تقوم السلطات اللبنانية باعتقال جميل حسن وتسليمه تبقى منخفضة، حيث يلعب “حزب الله”، أحد حلفاء دمشق الأساسيين، دورا محوريا في هيكلية السلطة اللبنانية بحسب المجلة”.
(الحياة)
السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 19 شباط 2019
التالي
مساعي «العلولا» ستُسفر عن لقاء قريب بين الحريري وجنبلاط