تعرّفوا على أفضل خمسة آباء رائعين في عالم الحيوان!

لنتعرّف على خمسة من الحيوانات التي يكون فيها الأب من أوفى وأفضل الآباء في عالم الحيوان.

على الرغم من أن دور أغلب الذكور في عالم الحيوان هو المشاركة في عملية التزاوج ومن ثم الإبتعاد لكي تقوم بعدها الأنثى الأم بمهمة تربية أبنائها والإعتناء بهم، إلا أن وجود الأباء قد يكون نعمة وسندا لدى الكثير من فصائل الحيوانات، فيدافعون عن أوكارهم واعشاشهم ويسعون لتأمين الطعام لصغارهم، وفي بعض الأوقات يتنافس فيها الذكور والإناث في تربية أبنائهم والإعتناء بهم.

وإليكم بالصور أفضل خمسة آباء رائعين في عالم الحيوان

 

1- طيور الفلامينغو

تعتبر  طيور "الفلامينغو" رمزاً للمساواة بين الذكور والإناث في عالم الحيوان، إذ يتناوب الأب والأم على إحتضان البيض ويتقاسمان جميع الواجبات بدءاً من بناء العش وإحتضان البيض الى إطعام الصغار، وعندما تضع أنثى "الفلامينغو" صغيرها المولود يقوم الوالدان سوية بتغذيته من السائل الذي ينتجه جهازهما الهضمي.

تعتبر  طيور “الفلامينغو” رمزاً للمساواة بين الذكور والإناث في عالم الحيوان، إذ يتناوب الأب والأم على إحتضان البيض ويتقاسمان جميع الواجبات بدءاً من بناء العش وإحتضان البيض الى إطعام الصغار، وعندما تضع أنثى “الفلامينغو” صغيرها المولود يقوم الوالدان سوية بتغذيته من السائل الذي ينتجه جهازهما الهضمي.

 

2- الضفدع الأفريقي

على الرغم من أن "الضفدع الأفريقي" أكبر وأعنف الضفادع في أفريقيا، إلا أنه يُعد أباً مخلصاً لأبنائه، فعندما تتكائر الضفادع في أحواض صغيرة يقوم الذكر الأب بمراقبة الشراغيف التي فقست حديثاً ويعمل على حمايتهم وإبقائهم على قيد الحياة.

على الرغم من أن “الضفدع الأفريقي” أكبر وأعنف الضفادع في أفريقيا، إلا أنه يُعد أباً مخلصاً لأبنائه، فعندما تتكائر الضفادع في أحواض صغيرة يقوم الذكر الأب بمراقبة الشراغيف التي فقست حديثاً ويعمل على حمايتهم وإبقائهم على قيد الحياة.

 

3- قرود الأسد الذهبي

يقوم ذكر "قرود الأسد الذهبي" بمشاركة الأنثى ومساعدتها في حمل الصغار على ظهره خلال تناولهم الطعام وتستمر هذه الحالة حتى بلوغهم السبع أسابيع، ومن المؤسف أن هذا النوع من القرود مهدد بالإنقراض.

يقوم ذكر “قرود الأسد الذهبي” بمشاركة الأنثى ومساعدتها في حمل الصغار على ظهره خلال تناولهم الطعام وتستمر هذه الحالة حتى بلوغهم السبع أسابيع، ومن المؤسف أن هذا النوع من القرود مهدد بالإنقراض.

 

4- البطريق الإمبراطوري

يوجد هذا النوع من البطاريق في القارة المتجمدة وهو يُعد الأطول والأكثر وزناً بين البطاريق الأخرى، حيث تبقى آباء طيور "البطريق الإمبراطوري" مع صغارها طوال الوقت، وعندما تضع الأنثى بيضها يقوم الأب بوضعها على قدميه ويغطها بجيبه الحاضن كي لا تتأثر بالجليد، بعدها تذهب الأم للبحث عن الطعام ولا تعود إلا بعد عدة أسابيع بينما في هذا الوقت يقوم الأب بإحتضان البيض ويقدم التضحية الكبيرة فلا يأكل الأب حتى تعود الأنثى وتريحه.

يوجد هذا النوع من البطاريق في القارة المتجمدة وهو يُعد الأطول والأكثر وزناً بين البطاريق الأخرى، حيث تبقى آباء طيور “البطريق الإمبراطوري” مع صغارها طوال الوقت، وعندما تضع الأنثى بيضها يقوم الأب بوضعها على قدميه ويغطها بجيبه الحاضن كي لا تتأثر بالجليد، بعدها تذهب الأم للبحث عن الطعام ولا تعود إلا بعد عدة أسابيع بينما في هذا الوقت يقوم الأب بإحتضان البيض ويقدم التضحية الكبيرة فلا يأكل الأب حتى تعود الأنثى وتريحه.

 

5- فرس البحر

يعتبر "فرس البحر" من الكائنات البحرية الأحادية التزاوج أي أنه لا يتزوج إلا مرة واحدة فقط في حياته، والغريب في ذلك أن هذا النوع من الكائنات الوحيدة الذي يقوم فيها الذكر يحمل الأجنة التي لم تولد بعد في كيسٍ ببطنه والتي من الممكن أن يصل عددها الى 2000 بيضة ويستمر الحمل من 10 الى 25 يوماً وذلك حب نوع "فرس البحر"، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يهتم الأب بصغاره حتى بعد أن يفقس البيض.

يعتبر “فرس البحر” من الكائنات البحرية الأحادية التزاوج أي أنه لا يتزوج إلا مرة واحدة فقط في حياته، والغريب في ذلك أن هذا النوع من الكائنات الوحيدة الذي يقوم فيها الذكر يحمل الأجنة التي لم تولد بعد في كيسٍ ببطنه والتي من الممكن أن يصل عددها الى 2000 بيضة ويستمر الحمل من 10 الى 25 يوماً وذلك حب نوع “فرس البحر”، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يهتم الأب بصغاره حتى بعد أن يفقس البيض.

اقرأ أيضاً: هل تعلم أن الجاذبية من ألدّ أعداء «الزرافة»؟

آخر تحديث: 4 فبراير، 2019 1:31 م

مقالات تهمك >>