كيف تمكنت إسرائيل من ضرب «بانتسير» الروسية

تحت العنوان أعلاه، كتب ميخائيل خوداريونوك، في “غازيتا رو”، حول الأسباب التي مكنت إسرائيل من تدمير “بانتسير” الروسية في سوريا، خلال غارتها الأخيرة.

وجاء في المقال: في وقت سابق من هذا الأسبوع، وجه سلاح الجو الإسرائيلي ضربة صاروخية وجوية أخرى إلى مواقع في سوريا. وخلال القصف، أصيبت 8 بطاريات (كتائب صواريخ مضادة للطائرات) تابعة للقوات الصاروخية المضادة للطائرات في الجمهورية العربية السورية، بما في ذلك الأنظمة الروسية C-75 و C-125 و بوك وبانتسير ومحطة إشارة.

ويعتقد أن سمعة أنظمة الدفاع الجوي الروسية تعرضت لضربة خطيرة، فمنظومات “بوك” و “بانتسير” التي عُدّت فعالة للغاية في سوريا تم تدميرها بالصواريخ والطائرات الإسرائيلية المسيرة…

إنما الأهم، لمنتقدي “بانتسير” فهم أنها مجرد عنصر صغير في نظام دفاع جوي معقد ومبني بشكل جيد، وهذه المنظومة المتحركة ستكون قادرة على العمل بفعالية فقط في إطار نظام متكامل…

القوات المسلحة الإسرائيلية، واحدة من أكثر الجيوش كفاءة، ليس فقط في الشرق الأوسط، إنما وفي القارة الأوروبية. ومن دون مبالغة، فإن الجيش الإسرائيلي واحد من أقوى خمسة جيوش في العالم.

إقرأ أيضاً: إيران تستأنف الرحلات إلى المقامات المقدسة في سوریا

تتمتع القوات المسلحة للدولة اليهودية بميزة كبيرة في الوسائل الحديثة للاستطلاع، بدءاً من الفضاء الإلكتروني البصري وانتهاء بالعملاء على الأرض…

من أجل مواجهة مثل هذا الجيش بفاعلية، يجب إدخال القوات السورية المسلحة المفترضة إلى مستوى مماثل من القدرة القتالية والاستعداد لقتال الجيش الإسرائيلي. بعبارة أخرى، إعادة تكوين الجيش السوري من الصفر تقريبًا. وسرعان ما تطرح مجموعة من الأسئلة نفسها: أين يمكن الحصول على الأسلحة الحديثة، فالجيش الروسي نفسه لم يستكمل بعد معداته من الأسلحة الحديثة؟ ومن سيدفع ثمن شحنات الأسلحة الكبيرة هذه؟ والأهم، أين تحصل على كادر بمستوى تدريب الجنود والضباط الإسرائيليين، ودافعهم للنجاح في المعركة؟

إقرأ أيضاً: البشير في دمشق بتوقيت موسكو

لكن، حتى هذه الأسئلة، ليست هي الأهم. فالأهم: ما هي الأهداف العسكرية والسياسية لمثل هذه الأحداث؟ هل تنوي روسيا مقاتلة إسرائيل وسحق هذه الدولة في نهاية المطاف؟ من الصعب للغاية صياغة إجابة عن هذا السؤال.

هناك شيء واحد مؤكد، هو أن موسكو بغنى عن نزاع مسلح مع إسرائيل.

السابق
«دير شبيغل»: مواجهات روسية – إيرانية في سهل الغاب توقع عشرات القتلى
التالي
الكشف عن هوية مطلقي النار على منزل النائب حسن يعقوب