النظام السوري الذي صدّر ميشال سماحة يصنف المستقبل تنظيما ارهابيا!

بعد ما وضعت سابقا حكومة النظام السوري شخصيات لبنانية على قائمة الإرهاب منهم الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات سمير جعجع ورئيس حزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، صنفت مؤخراً أكثر من مئة كيان ومؤسسة وشركة على لوائح الإرهاب، وكان للبنان نصيب في تلك اللوائح.

وتضم القائمة أسماء كيانات مختلفة صنفتها هيئة “مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب” على القوائم السورية للمنظمات الإرهابية، وشملت منظمات وجمعيات متوزعة على عدة دول أبرزها دول الخليج ولبنان وتركيا بشكل رئيسي.

أما الأحزاب والتيارات السياسية التي حضرت على قوائم الإرهاب هي تيار المستقبل “لبنان” وحزب الأمة الكويتي وحركة النهضة التونسية وحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

في هذا الإطار، قال النائب عن كتلة المستقبل طارق المرعبي، في حديث لجنوبية، أن المصادر التي تكلمت عن ذلك هي لوائح مسربة وغير معروفة الجهة، ولا أدلة لدينا حتى الآن عن أن هذا التصنيف  معلن رسمياً.

إقرأ أيضاً: جنبلاط مغرّدا: حملة مبرمجة لابواق النظام السوري

وأضاف: “إذا أعلن الموضوع رسمياً عندها لكل حادث حديث، فاليوم كل جهة يحق لها أن تنشر ما تراه مناسباً، أما في ظل أقاويل وتسريبات غير رسمية، لا لزوم لأخذ أي موقف رسمي، وعندما تتوفر لدينا الأدلة يبنى على الشيء مقتضاه”.

من جهته أكد المسؤول التنظيمي في قطاع الشباب في منسقية تيار المستقبل في حاصبيا-مرجعيون محمد حمود، في حديث لجنوبية، أن تسريب لوائح من قبل نظام بشار الأسد تتهمنا بالإرهاب يعتبر بالنسبة لنا وسام على صدورنا، وشرف وفخر لنا أن يعتبرنا هذا النظام المجرم والقاتل بأننا إرهابيون.

وأضاف: “لا نستغرب اتهامنا بذلك من هذه الجهة تحديداً”، مشيراً الى أن تيار المستقبل لم يصدّر الإرهاب الى دول أخرى كما فعل حزب الله وأحزاب عراقية وميليشيات إيرانية، بل أرسل الآلاف للخارج كي يتعلموا، وهذا ما أسس له الشهيد رفيق الحريري، واستكمله الرئيس سعد الحريري.

هذا التصنيف أدى لردود فعل عديدة على مواقع التواصل الإجتماعي، فكتب الصحفي في جريدة النهار محمد نمرعبر صفحته على تويتر: “كل التهنئة للرئيس الحريري وتيار المستقبل بسبب وضعهما على لائحة تمويل الإرهاب السورية، نبارك لكما هذه الشهادة في الموقف”.

وسأل الناشط محمد عواد عبر صفحته على فايسبوك: “كم برميل ضارب سعد الحريري على شعبه لحتى نظام الورد والأقحوان في سورية وضعه على لائحة الإرهاب ؟؟”

وكتبت الناشطة نادين بكور عبر فايسبوك: “بئس هذا الزمن الذي يصنف فيه من‏ قتل مليون ونصف سوري من شعبه و هجّر عشرة ملايين و دمرّ آلاف المنازل على رؤوس اهاليها وزج المفكرين و معتقلي الرأي في السجون و عذب المثقفين والعلماء حتى الموت ، تيار علّم اكثر من اربعين الف مواطن على لائحة الارهاب “.

وسألت: “ميشال سماحة يلي كنتو باعتينو يفجرّ لبنان صنفتوه ولا نسيتوه؟”

وعلق الناشط أسامة ضناوي كاتباً: “الحكومة السورية مستغربة اللبنانيين حابسين ميشال سماحة وباعتين ورا علي مملوك ورفعت عيد (ما بعرف ليش) وتاركين سعد الحريري وتيار المستقبل يسرحو ويمرحو بيناتن” .

وأضاف: “الحكومة السورية عم تحط علائحة الارهاب كل واحد ما قدرت تقتلو، يللا، مية مرا ارهابي ولا مرة الله يرحمو”.

شركة “الفا” ضمن القائمة

من ضمن المنظمات والشركات التي شملها التصنيف، ورد ذكر منظمات أجنبية كالمنظمتين الأميركيتين “كيمونكس” المختصة بالتنمية ومنظومة ”ميرسي كور” الإغاثية إضافة إلى الهلال الأحمر الأندونيسي.
وذكرت القوائم شركة اتصالات لبنانية وعدة مكاتب للتحويلات المالية متوزعة في تركيا. وبحسب الوثائق تبين أن شركة الإتصالات المذكورة هي شركة ألفا.

إقرأ أيضاً: النظام السوري يُدرج «تيار المستقبل» وشركة «alfa» على قوائم الإرهاب

جمعيات لبنانية مذكورة

من الجمعيات اللبنانية الموجودة في القائمة، ورد اسم جمعية الإرشاد الخيرية الإسلامية اللبنانية، جمعية الوفاق اللبنانية، جمعية بسمة الأمل (طرابلس)، جمعية الشيخ أحمد الأسير، منظمة بدايات (مقرها لبنان).

السابق
بين نسختي باب الحارة.. من مات ومن عاش؟!
التالي
ماكرون يصمت لدقائق بسب خلل تقني أثناء المؤتمر الصحفي مع السيسي