مبادرة «تحدي 6 دقائق قراءة»: فتح جديد من فوهة العقل

مبادرة “تحدي 6 دقائق قراءة” والتي أطلقتها الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان ضمن فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب 2018 وهي عبارة عن تطبيق الكتروني يسهل على القارئ التعرف على تطور قراءته، وعدد الكتب التي قرأها، لعلها تذكرنا بما هو مخفي ومغيّب في حياتنا العامة ومن اهتماماتنا اليومية.

المبادرة لا تضيء على مكمن خلل أساسي في مجتمعاتنا العربية، وعلى خلل منهجي في السياسات الحكومية تجاه إعادة الاعتبار للقراءة، كمصدر حيوي واساسي في تقدم المجتمعات وتطور الأفراد، والتنوير ، لا تضيء على كل ذلك فحسب بل تحاول من خلال بذل الجهد، في مواجهة تحدي اكتساح الإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي للأفراد والمجتمعات العربية، الى اختراق هذا العالم المسيطر والنفاذ منه نحو الكتاب، نحو القراءة. لم تقم الشيخة شما، بنشر كتب وتوزيعها على المكتبات العامة، ولم تدعو في بيان المواطنين العرب للقراءة، وإلى اهميتها، بل بادرت من داخل شاشات هواتفنا الصغيرة الى تحدّ اسمه القراءة.
ما يثير الاهتمام بهذه المبادرة الطابعة من أبوظبي ومن دولة الإمارات العربية المتحدة، هو ما طرحته هذه الدولة على مستوى الحداثة، بل في هذا الاقدام الجريء والمدهش في مقاربة موضوعات التنمية والازدهار، وها هي مبادرة “تحدي 6 دقائق قراءة” ترمز الى وعي عميق لمسألة التنمية وتحديث المجتمعات العربية من باب تعزيز الوعي والتربية على القراءة.

إقرأ أيضاً: هل ولّى زمن الكتاب الجميل؟

ربما ونحن نعبر عن سعادة تجاه ما قامت به الشيخة شما من دولة الإمارات، من مبادرة تجاه العرب كل العرب، يحزننا في المقابل الانكفاء الذي تشهده بيروت على مستوى المبادرات الثقافية والفكرية، بل هذا الموت الذي يتسلل إلى مفاصل الحياة والوعي والابداع.

لم تكن بيروت في ذاكرة العرب، إلا تلك المساحة المميزة في الإبداع والفنون، بيروت ام الكتب ودار نشر ومنصة للاعتراف بالمبدعين، ومعرض كتابهم ومسرح فنونهم، عندما فقد لبنان هذه الميزة انطفأت بيروت وانكفأت وتسيدت التفاهة مسرحه العام.
لعل الإمارات العربية المتحدة ومن خلال مبادرات عدة ومنها مبادرة الشيخة شما، التي تصوب نحو المكان الصح، نحو جوهر التنمية والارتقاء بالفرد والمجتمع، القراءة والقراءة والقراءة، ولكن بوسائل تنم عن اهتمام بأن تخترق المبادرة جدراناً تسور العقل العربي.

Application (#تحدي_6_دقائق_قراءة) على الآيفون و الأندرويد باللغة العربية والإنجليزية

Application (#تحدي_6_دقائق_قراءة) على الآيفون و الأندرويد باللغة العربية والإنجليزية

التطبيق تمّ إطلاقه في السادس من كانون الثاني(يناير) الجاري وهو يعمل على نظام الأندرويد والايفون، حيث يمكن لكل مستخدم الاشتراك فيه عبر البريد الالكتروني، ليقوم بعد ذلك بتسجيل عدد الدقائق التي يقرأ فيها يومياً، والتعرف على تطور قراءته الشهرية، ومن أبرز مميزات هذا التطبيقية رسالة يومية تنبه المستخدم وتذكرها في حال لم يقم بالدخول إلى التطبيق وتسجيل معدل قراءته إضافة إلى الرسوم البيانية التي يوفرها النظام لاستعراض المقارنات بين المستخدمين وترتيبهم وفقا للأكثر قراءة مما يسهل ويساهم في عملية التقييم الذاتي، ويحفظ جميع مستخدمي البرنامج على القراءة اليومية.

إقرأ أيضاً: معرض الكتاب العربي وسط الحُطام

فتح جديد في المجال الثقافي والتوعوي ينطلق من أبوظبي الى كل المعمورة وحيث يوجد قارئ عربي أو راغب في القراءة ، وهو يكتسب أهميته في القدرة من خلال الوسائل الحديثة بمحاولة توجيه حيّز منها نحو جذب المتابع الى متعة جديدة، يريدها أصحاب المبادرة أن تتجدد في القراءة.

مبادرة الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، فتح جديد من فوهة العقل، والوعي في زمن استباحت فيه البنادق عقولنا ولم تكن التفاهة اقل استباحة لوعينا وسلوكنا وحضارتتنا العربية الإسلامية ولحضورنا الانساني في هذا العالم.

آخر تحديث: 20 يناير، 2019 1:12 ص

مقالات تهمك >>