كارلوس غصن يمثل أمام القضاء الياباني مصرّا على براءته

كارلوس غصن
مثل كارلوس غصن الثلاثاء لأول مرة أمام القضاء في طوكيو بعد أسابيع من توقيفه بتهمة التهرب الضريبي. ويصرّ رئيس مجلس إدارة رينو والرئيس السابق لشركة نيسان غصن على براءته، حيث قال في بيان إنه "اتُّهم خطأ واحتُجز ظلما".

مثل كارلوس غصن الثلاثاء أمام محكمة طوكيو لأول مرة منذ توقيفهفي في تشرين الثاني/نوفمبر، وقد بدا نحيفا، مرتديا بزة داكنة بدون ربطة عنق وانتعل خفين بلاستيكيين، ووصل إلى قاعة المحكمة مكبل اليدين وقد لف حبل حول وسطه.

وأعلن كارلوس غصن في بيان بالإنكليزية وزع الثلاثاء وسيتلوه أمام المحكمة في طوكيو، أنه “اتهم خطأ واحتُجز ظلما” وأن كل ما قام به “كان بموافقة مسؤولي” مجموعة نيسان.

وقال رئيس مجلس إدارة رينو والرئيس السابق لشركة نيسان في تصريحه المكتوب “لقد تصرفت بنزاهة ووفقا للقانون وبعِلم مسؤولي الشركة وموافقتهم”.

اقرا ايضا: هل يتهم كارلوس غصن بتمويل الإرهاب؟

من جهته قال القاضي إن غصن، الذي أحدث توقيفه في العاصمة اليابانية بشبهة التهرب الضريبي زلزالا في عالم الأعمال عموما وقطاع السيارات خصوصا، لا يزال موقوفا بسبب وجود خطر بفراره. واعتبر قاضي المحكمة أن من أسباب عدم موافقته على الإفراج بكفالة عن رجل الأعمال اللبناني-الفرنسي-البرازيلي هو إمكانية أن يؤدي ذلك إلى العبث بالأدلة.

وتنتهي فترة توقيف غصن الحالية في 11 كانون الثاني/يناير، لكن لا شيء يضمن استعادته حريته سريعا.

وفي 21 كانون الأول/ديسمبر، مُدد توقيف غصن لفترة ثالثة، أي لفترة عشرين يوما إضافيا تنتهي الجمعة، بطلب من المدعي العام.

وكان غصن أوقف في 10 كانون الأول/ديسمبر للاشتباه بتقديمه تصريحات عن مداخيله بين عامي 2010 و2015 أدنى مما كانت عليه في الواقع. وتم تمديد توقيفه مرة ثانية بالتهمة نفسها لكن بشأن أعوام ثلاثة أخرى لم يوجه إليه الاتهام رسميا في شأنها حتى الآن.

السابق
بري: أي اجتماع عربي لا تكون سوريا حاضرة فيه لا أحضره
التالي
اللهُ يَرُدُّ اعتذارَكِ بالشَكل