الحياة: الملف الحكومي في لبنان يراوح مكانه

كتبت صحيفة الحياة تقول: على رغم استمرار الاتصالات لحلحلة الملف الحكومي، وخصوصا في ظل المبادرة التي يقوم بها الوزير جبران باسيل، عبر لقاءات علنية أو اتصالات بعيدا من الاضواء، لم يسجل حتى الآن أي خرق جدي في جدار ازمة تأليف الحكومة اللبنانية العتيدة، ولا يزال الملف يراوح مكانه، اذ ليس هناك أي تقدم يذكر، على ما قالت مصادر مواكبة لعملية التأليف لـ “الحياة”، واشارت الى ان الأفكار التي طرحها باسيل على الرئيس المكلف سعد الحريري، لم تلق قبولا خصوصا لجهة توسيع الحكومة لأكثر من 30 وزيرا. فيما العقدة الوحيدة المتبقية هي موضوع تمثيل “اللقاء التشاوري” بوزير، حيث البحث يتمحور حول التموضع السياسي للوزير السني الذي سيمثل هذا اللقاء.

اقرا ايضا: حزب الله يقنع باسيل للسير بصيغة 32 وزيرا على حساب الحريري

وفي السياق اوضح نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي “ان الطرف الوحيد الذي لم يتجاوب او لم يبدِ حماسة تجاه إقتراح تأليف حكومة من 32 وزيراً هو الرئيس المكلّف”. وقال: “إذا كانت هناك نية للحل فحكومة الـ32 وزيراً حل منطقي، ويستطيع ان يتعاطى مع المرحلة في ظل سياسية تقول بإحضار مجلس النواب ووضعه في مجلس الوزراء”، مضيفاً “الرئاسة ستجري بعد 4 سنوات وستسبقها إنتخابات نيابية، والقول ان إنتخابات الرئاسة تتقرر اليوم غير صحيح وربط الحكومة بالإستحقاق الرئاسي هو للإساءة إلى الوزير باسيل”. ولفت إلى “ان الطرف المعني بالتشكيل هو رئيس الحكومة، واقتراحات باسيل دليل حسن نيّة الى انه يريد تشكيل حكومة”.

ودعا وزير السياحة اواديس كيدانيان الى “الكف عن اضاعة الفرص في مساعي تشكيل الحكومة”، متوقعا “ان ينعكس عدم تشكيل الحكومة على مستوى تمثيل القادة العرب في القمة الاقتصادية التي تعقد في بيروت”، ومستبعدا “ان تكون هناك نية ان يطلب لبنان تأجيل القمة”، لافتا الى “ان الجميع يريدون حكومة لكنهم يريدونها على شاكلتهم وهذه هي المشكلة”.

السابق
العار الذي سيلطخ وجه روسيا إلى الأبد
التالي
جنبلاط مغرّدا: حملة مبرمجة لابواق النظام السوري