وفد أميركي برئاسة بولتون يزور الكيان الإسرائيلي وتركيا السبت لتنسيق الانسحاب من سورية

جون بولتون

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أنّه سيزور تركيا برفقة المبعوث الخاص إلى سورية جيمس جيفري، ورئيس الأركان جوزيف دانفورد، بهدف التنسيق بشأن انسحاب قوات بلاده من سورية.

ونشر بولتون عبر صفحته الخاصة تغريدات عدة كشف في خلالها بأنه سيزور غداً السبت الأراضي الفلسطينية المحتلة وتركيا، وذلك من أجل بحث انسحاب القوات الأميركية من سورية.

وأوردت “الأناضول” عن بولتون قوله: “ذاهبون من أجل مناقشة سبل التعاون مع حلفائنا بشأن انسحاب القوات الأميركية من سورية، ومنع ظهور داعش مجدداً، وحماية مواقف الذين قاتلوا معنا ضد التنظيم، ومكافحة الأنشطة الإيرانية في المنطقة”.

ولفت بولتون، إلى أنّ دانفورد وجيفري، سيكونان ضمن الوفد المرافق في الزيارة.

اقرأ أيضاً: كارلوس غصن يطلب توضيح مبررات اعتقاله

وكان بولتون، قد أعلن قبل أيام، أنّه سيجري زيارة إلى تركيا في كانون الثاني، وذلك بعد اتصال هاتفي أجراه الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأميركي دونالد ترامب، تطرّقا فيه إلى الملف السوري.

ووصف ترامب الاتصال بـ”المثمر”، مشيراً إلى أنّه بحث مع الرئيس أردوغان، مكافحة تنظيم “داعش”، وانسحاب القوات الأميركية من سورية.

وأضاف ترامب، في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “أردوغان زوّدني بمعلومات وافية عن إمكانية بلاده في القضاء على بقايا داعش بسورية، وهو شخص قادر على ذلك، إضافة إلى أنّ تركيا جارة لسورية، وجنودنا عائدون إلى الديار”.

وفي 19 كانون الأول الماضي، أعلن ترامب بدء انسحاب القوات الأميركية من سورية وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية.

وبدأ التدخل الأميركي في سورية، في أيلول 2014، من خلال شنّ غارات جوية ضد “داعش”، ثم بدأت واشنطن بدعم المليشيات الكردية كقوة برية لمحاربة التنظيم.

السابق
رائحة كريهة «غامضة» تجتاح أجواء العاصمة طهران
التالي
السينما اللبنانية في الـ2018.. بين الشهرة العالمية وغياب الرؤية