مجموعات شبابية تنفّذ مشاريع مستدامة في صيدا

في إطار المبادرات الشبابية التي تنفذها جمعية AVSI كل عام ضمن مشروع “التعليم والتدريب المهني الزراعي للشباب الأكثر حاجة في لبنان”، الذي يتم بالتعاون مع منظمة بلادي، ووزارة الزراعة، والمدعوم من اليونيسف بتمويل منUK Aid وGerman Cooperation ؛نفّذت ثلاث مجموعات من الشباب الذين خضعوا لدورات بالمهارات الحياتية، مشاريع مستدامة في مدينة صيدا. وكان الهدف من المبادرات خلق قيادات شابة، وتحويل هذه الشريحة لعناصر فاعلة، وقادرة على المشاركة في الحياة العامة، واتخاذ القرارات، وإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية.

المبادرة الأولى: نفذها مجموعة من الشباب والشابات الذين هدفوا أولا: إلى رفع وعي المواطن بخطورة أكياس البلاستيك وضررها على الصحة والبيئة، نظرا لمكوناتها التي تحتاج مئات السنين للتحلل، وحتى إذا تحللت فإنها تكون مضرة للتربة والمياه، وبالتالي على صحة الإنسان والثروة الحيوانية. وثانيا: الى استبدال الأكياس البلاستيكية بأخرى من قماش صديقة للبيئة، وتعزيز هذا التوجه كسلوك يومي للمستهلك عند الشراء. لذلك عمل هؤلاء لمدة خمسة أيام في خياطة 150 كيس من الاقمشة، ثم تم توزيعها على المستهلكين في خمسة متاجر للمواد الغذائية موزعة في أنحاء متفرقة من مدينة صيدا.

اقرأ أيضاً: «لبنان في لاجئيه»: تنافس بين الدينيين والخوف المتبادل خط تماس عميق…

المبادرة الثانية: وهي عبارة عن رسم مجموعة من الألعاب الملونة على أرض ملعب مركز ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لدار الايتام الإسلامية في صيدا، حيث تولى مجموعة من تلاميذ مركز محمد زيدان للتدريب المهني تنفيذ هذه الرسومات، لما لها من أهمية في التعليم التفاعلي، والحركي بالنسبة لأطفال المركز، بالإضافة الى الترفيه، واكتساب مهارات حياتية، واجتماعية مثل التعاون، والتواصل، والمشاركة.

شباب في صيدا

المبادرة الثالثة: في إطار المبادرات البيئية الهادفة الى تقليص حجم النفايات، تلقى مجموعة من تلاميذ مركز محمد زيدان للتدريب المهني في صيدا تدريب من قبل مهندس مختص على كيفية تسبيخ المواد العضوية لتحويلها الى أسمدة عضوية طبيعية، ثم قام التلاميذ بالتطبيق العملي لتقنية التسبيخ مستفيدين من بقايا الأطعمة في مطبخ القسم الفندقي، والجدير ذكره أن المركز وبتمويل من جمعية AVSI واليونيسف زود بمجموعة من مستوعبات النفايات المخصصة للفرز من المصدر، ليكون بذلك من أول المؤسسات التعليمية في صيدا التي باشرت بفرز النفايات.

آخر تحديث: 27 ديسمبر، 2018 3:21 م

مقالات تهمك >>