10 أطعمة لا ينبغي غسلها قبل تناولها

قد تعتقد ان جميع الأطعمة يجب غسلها قبل تناولها او طبخها لكن هذا ليس الحال مع بعضها! لنتعرف عليها

قد يظن البعض أن غسل الخضار واللحوم قبل أكلها ضروري جداً للقضاء على الجراثيم والبكتيريا ولحماية أنفسنا من التسمم.

لكن الصحيح أن في بعض الحالات لا ينبغي غسل كل ما نريد ان نأكله، لأن تنظيف اللحم مثلاً المعدّ لبعض الأطباق قد يؤثر على نكهة الطعام وربما يصبح غير صالح للأكل.

وهناك دائماً بعض الحلول التي تساعد على تجنب وصول البكتيريا الى الأطعمة دون غسلها وتنظيفها.

 

وإليكم 10 أطعمة لا ينبغي غسلها قبل طهيها

1- الدجاج

إن الخطأ الكبير الذي يرتكبه البعض هو غسل الدجاج، مما يجعل البكتيريا الموجودة عليه أن تنتشر في كافة المطبخ، لذلك يفضل طهيه مباشرة فالنار وحدها كفيلة بالتخلص من أي نوع من جراثيم الطعام، كما يفضل غلي الدجاج مرتين على أن يتم التخلص من المياه في المرة الأولى ومن ثم إضافة مياه أخرى تابعة للطهي.

إن الخطأ الكبير الذي يرتكبه البعض هو غسل الدجاج، ما يجعل البكتيريا الموجودة عليه أن تنتشر في كافة المطبخ، لذلك يفضل طهوه مباشرة فالنار وحدها كفيلة بالتخلص من أي نوع من جراثيم الطعام، كما يفضل غلي الدجاج مرتين على أن يتم التخلص من المياه في المرة الأولى ومن ثم إضافة مياه نظيفة في المرة الثانية لطهوه.

 

2- البيض

لا يجب غسل البيض قبل وضعه بالثلاجة، لأن ببساطة يوضع مادة على البيض من تمنع إنتشار البكتيريا وإن غسلها يؤدي الى إزالتها، وبالتالي يعطي مجالاُ في تكاثر البكتيريا بشكلٍ أسرع.

لا يجب غسل البيض قبل وضعه بالثلاجة، لأن هناك مادة على البيض تمنع إنتشار البكتيريا وغسلها يؤدي الى إزالتها، وبالتالي يعطي مجالاُ لتكاثر البكتيريا بشكلٍ أسرع.

 

3- السمك

إن مخاطر غسل السمك النيء كمخاطر غسل الدجاج النيء، فعندما تقوم بغسل أي نوع من المأكولات البحرية فأنت تعمل على إنتشار البكتيريا في كافة أرجاء المطبخ وبالأخص في مغسلتك، فعند قدومك على إزالة الحراشف ينبغي أن تزيله دون الحاجة الى الماء لتتجنب نشر الجراثيم والمكروبات.

إن مخاطر غسل السمك النيء كمخاطر غسل الدجاج النيء، فعندما تقوم بغسل أي نوع من المأكولات البحرية فأنت تعمل على إنتشار البكتيريا في كافة أرجاء المطبخ وبالأخص في مغسلتك، لذلك يجب إزالة الحراشف دون الحاجة الى الماء لتتجنب نشر الجراثيم والمكروبات.

 

4- اللحوم

نظراً لمخاطر غسل أي نوع من أنواع اللحوم، إلا أن غسلها أيضاً يؤثر على مذاقها، لذا عليك بإستخدام مناشف ورقية إزالة الرطوبة الموجودة على اللحوم قبل البدء بالطهي، واحرص على بقاء اللحوم منقوعة في الثلاجة كي لا تنشر البكتيريا على رفوفه.

أن غسل اللحوم  يؤثر على مذاقها، لذا عليك إستخدام مناشف ورقية لإزالة الرطوبة الموجودة على اللحوم قبل البدء بعملية الطهو، واحرص على بقاء اللحوم منقوعة في الثلاجة كي لا تنتشر البكتيريا.

 

5- الفطر

على الرغم من أن الفطر يحتوي على نسبة عالية من التراب إلا أنه لا يجب نقعه مدة طويلة في الماء، بل يفضل غسله سريعاً ثم تنشيقه جيداً بمناشف جافة لأن هذا النوع من الخضار يفسد سريعاً.

على الرغم من أن الفطر يحتوي على نسبة عالية من التراب إلا أنه لا يجب نقعه مدة طويلة في الماء، بل يفضل غسله سريعاً ثم تنشيفه جيداً بمناشف جافة لأن هذا النوع من الخضار يفسد سريعاً.

 

6- الكينوا

إذا قمت بشراء الكينوا المعلبة لا تقم بغسلها لأن معظمها يكون معقماً سابقاً وقد أزيل عنها مادة "الصابونين" التي تحمل الطعم المرّ.

إذا قمت بشراء الكينوا المعلبة لا تقم بغسلها لأن معظمها يكون معقماً سابقاً وقد أزيل عنها مادة “الصابونين” التي تحمل الطعم المرّ.

 

7- الأرز

عند قيامك بغسل الأرز فإنك تقوم بإزالة النشويات الموجودة على سطحه، وعند طهي الأرز ذو الحبة الصغيرة لا تقوم بغسله لأنها تقل لزوجته فيصبح بعد طبخه بمظهر أخف.

عند قيامك بغسل الأرز فإنك تقوم بإزالة النشويات الموجودة على سطحه، وعند طهو الأرز ذو الحبة الصغيرة لا تقم بغسله فتزيل لزوجته ويصبح بعد طبخه خفيفا.

 

8- المعكرونة

يقوم البعض بغسل المعكرونة، وهو أمر غير محبذ على الإطلاق لأنه يفقد تلك المعجنات التي تساعد على امتصاص المرق، لكن يمكن لعشاق المعكرونة القيام بغسلها وذلك بعد غليها على النار شرط إذا كان الهدف منها تحضير السلطة.

يقوم البعض بغسل المعكرونة، وهو أمر غير محبذ على الإطلاق لأنه يفقد خاصيّة امتصاصه للمرق، لكن يمكن لعشاق المعكرونة القيام بغسلها وذلك بعد غليها على النار إذا كان الهدف منها تحضير السلطة.

 

9- الديك الرومي

إن الحالة الوحيدة التي يجب غسل الديك الرومي فيها هي عندما تقوم بشرائه من أحد المتجار والذي يكون منقوعاً في محلول ملحي عندها يجب عليك غسله وإزالة هذا المحلول قبل وضعه في الفرن، أما في الحالات الأخرى تجنب غسل الديك الرومي النيء كي لا تنشر الجراثيم في المطبخ.

إن الحالة الوحيدة التي يجب غسل الديك الرومي فيها هي عندما تقوم بشرائه من أحد المتجار ويكون منقوعاً في محلول ملحي، عندها يجب عليك غسله وإزالة هذا المحلول قبل وضعه في الفرن، أما في الحالات الأخرى، فعليك تجنب غسل الديك الرومي النيء كي لا تنتشر الجراثيم في المطبخ.

 

10- السلطة المعلّبة

إذا إشتريت كيساً من السلطة المعلبة المؤلفة من أي نوع من النباتات الخضراء فإنها تكون مغسولة بمياه ومطهرات الأطعمة، عندها يمكنك أن توفر الجهد والوقت وعدم غسلها مرة ثانية.

إذا إشتريت كيساً من السلطة المعلبة المؤلفة من أي نوع من النباتات الخضراء فإنها تكون مغسولة بمياه ومطهرات للأطعمة، عندها يمكنك أن توفر الجهد والوقت في عدم غسلها مرة ثانية.

اقرأ أيضاً: فوائد الزبيب المدهشة في التنحيف والوقاية من أمراض القلب

آخر تحديث: 7 ديسمبر، 2018 9:36 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>