ماذا بين عون والحريري على خلفية حلّ 32 وزيرا؟

الرئيس عون يريد منع سفر الرئيس الحريري الى باريس، ومنع السفر هذا ليس سببه أمراً قانونياً ولكنه تمنٍّ من عون مشفوع بعتب قوي على رئيس الحكومة الذي لم يأخذ حلّ 23 وزيرا بعين الإعتبار.

كتبت اليوم أكثر من صحيفة لبنانية، نقلا عن مصدر  زار أمس الخميس رئيس الجمهورية ميشال عون، ان الأخير سجّل عتباً على الرئيس المكلّف سعد الحريري لأنه لم يُبد موقفاً نهائياً من اقتراحات حلول عُرِضت عليه لإطلاق العجلة الحكومية، ومن بينها اقتراح تشكيل حكومة من 32 وزيراً، الذي يشكّل أكثر من غيره حلاً للعقدة التي تعوق التأليف.

ونقل زوار عون عنه قوله «انّ الوضع شديد السوء، ولا يقبل أن تتأخر المعالجة»، مؤكداً انه لا يستطيع تحّمل وزر هذا الوضع وهذه الأزمة، وأنه يريد تأليف الحكومة في أسرع وقت ممكن.

وأضاف هؤلاء الزوار انّ عون يحرص على تحقيق اختراق في جدار التأليف خلال الايام القليلة المقبلة، مُبدياً عدم رضىاه على سفر الحريري الى فرنسا في 9 الجاري، ومفضّلاً له البقاء في لبنان للتركيز بكل الطاقات على توليد الحكومة، وسائلاً كيف يمكن للرئيس المكلف ان يسافر بلا حكومة؟

اقرأ ايضا: مراد: لا يجوز أن يبقى الحريري معرقلاً ويجب اعتماد الميثاقية

وكشفت مصادر مواكبة لهذه التطورات انّ عون مؤيّد اقتراح ان تكون الحكومة مكوّنة من 32 وزيراً، وهو ينتظر من الرئيس المكلف جواباً نهائياً عليه، كان ينبغي أن يتبلور من خلال زيارة رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل لـ«بيت الوسط» مساء أمس.

ولاحقا، قال النائب بلال عبدالله انه كان ضمن وفد “اللقاء الديمقراطي” الذي زار أمس الى رئيس الجمهورية في بعبدا وسمع ما قاله، الرئيس عون اعتبر أن “«هذه هي الفرصة الاخيرة، وتقضي بتوسيع الحكومة لتصبح 32 وزيرا، فتحلّ مشكلة الجميع».

اقرأ أيضاً: توحيد الجهود لتبريد الحماوة على الحدود يعيد الدفء للعلاقات بين الأفرقاء

وأكد النائب عبدالله أن عون قال ‘بالضبط ‘ «في حال بقي الرئيس الحريري معترضا بدنا نشوف شو بدنا نعمل، عندئذ نرسل كتاباً إلى مجلس النواب لشرح الموضوع للتصرف بالصلاحيات الدستورية أو نفتّش عن مرشّح آخر».

واليوم أفاد (صوت لبنان 100.5) بأن رئيس الجمهورية ميشال عون يتجه إلى توجيه رسالة الى المجلس النيابي الاثنين المقبل تتعلق بأزمة تشكيل الحكومة. ورجّحت المصادر أن يُطرح في هذه الرسالة موضوع فرض مهلة محددة لتأليف الحكومة.

آخر تحديث: 7 ديسمبر، 2018 3:18 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>