لخلق قيادات شابة، وتحويلها لعناصر فاعلة وقادرة على المشاركة في الحياة العامة

في إطار المبادرات الشبابية التي تنفذها جمعية AVSI كل عام ضمن مشروع “التعليم والتدريب المهني الزراعي للشباب الأكثر حاجة في لبنان”، الذي يتم بالتعاون مع منظمة بلادي ووزارة الزراعة، والمدعوم من اليونيسف بتمويل من UKAid وGerman Cooperation؛ نفّذت مجموعتين من الشباب الذين خضعوا لدورة بالمهارات الحياتية، مشروعين مستدامين.وكان الهدف من المبادرات خلق قيادات شابة، وتحويل هذه الشريحة لعناصر فاعلة، وقادرة على المشاركة في الحياة العامة، واتخاذ القرارات، وإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية.

اقرأ أيضاً: المؤتمر الرابع لمنظمة العمل الشيوعي في لبنان من أجل حزب يساري ديمقراطي علماني

المبادرة الأولى: نفذتها مجموعة من الشابات بالتعاون مع مركز الخدمات الإنمائية في بلدة شحيم، حيث أنشأت مكتبة في المركز لتشجيع الشباب على القراءة، والتثقف، وتعزيز علاقتهم بالكتاب. جهزت المكتبة عن طريق حملة للتبرع بالكتب أطلقتها الشابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وسوف تفتح المكتبة أبوابها يومياًأمام الراغبين بالمطالعة من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً، فضلاً عن مجموعة من النشاطات التي ستقام داخل المكتبة بالتعاون بين المركز والشابات.

المبادرة الثانية: شريط فيديو من أجل التوعية بمضار التدخين والنرجيلة؛ نفذته مجموعة من الشباب الذين تشاركوا في كتابة النص، والتمثيل. استند الفيديوإلى دراسة أجراها الشباب على عينة شملت 40 شخصا. وقد أظهرت هذه العينة أن 2.5%فقط يدركون مخاطر التدخين السلبي وخاصة على الأطفال، لذلك ركز الفيديو بشكل أساسي على هذه الظاهرة للتنبيه منها. عقد الشباب اتفاقية لعرض الفيلم كجزء من كافة النشاطات التي يقيمها مركز الخدمات الإنمائية في شحيم، فضلاًعن عرضه في دورات المهارات الحياتية التي تقيمها جمعية AVSI للشباب سنوياً والذين يصل عددهم إلى الألف شاب/ة.

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2018 4:24 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>