حزب الله يضغط لإضعاف الحريري ونزع الثلث المعطّل من العونيين

سعد الحريري
يضاعف حزب الله ضغوضاته في جميع الاتجاهات مستهدفا الحلفاء قبل الخصوم، وهو اذ يتشدد باصراره على توزير حلفائه من النواب السنة من حصة الرئيس الحريري، فانه أقفل الباب على مبادرة الوزير باسيل رافضا ضمنا اعطاء الثلث المعطل لحليفه تيار رئيس الجمهورية.

تتجه قوى 8 آذار إلى التصعيد، فهي لن تترك مهل تأليف الحكومة مفتوحة امام الرئيس المكلف إلى ما لا نهاية، ولا تنوي أيضاً بطبيعة الحال محاولة تقييده بمهل محددة، وفقاً لاوساطها.

وجزمت مصادر مطلعة في هذه القوى لـ«اللواء» ان فريق 8 آذار مرّر للحريري رسالة واضحة مفادها ضرورة الاستعجال في تأليف الحكومة والا الاعتذار والبديل جاهز، دون ان تدخل في لعبة تحديد مهل معينة حتى تترك مكانا للوساطة التي يقوم بها رئيس الجمهورية بشخص الوزير باسيل، حتى ان المصادر رفضت تحديد الشخصية البديلة للحريري التي وافقت على الحلول مكانه.

اقرأ أيضاً: سيناريو سحب التكليف من سعد الحريري بين الواقع والتهويل

وقالت صحيفة الراي الكويتية ” أن الأزمة الحكومية التي “افتعل” حزب الله عقدتَها الأخيرة تحت عنوان توزير السنّة الموالين له “أو لا حكومة” وتَعاطيه مع الرئيس المكلف سعد الحريري بمنْطق “الفرْض” وتقديمه هذه العقدة بطريقةٍ تجعل أي سيرٍ للحريري بـ”دفتر شروط” الحزب على أنه بمثابة “انتحارٍ سياسي”، كل هذا يعكس رغبةً بعدم ترْك أي مجالات لتراجعاتٍ تسْووية يمكن أن تُنْهي حال “تعليق” لبنان على “حبال” الحكومة… المعلَّقة.

وترى هذه الدوائر أن حزب الله حيّد نفسه عن الحركة المفاجئة من رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل الذي عَمَدَ، مفوَّضاً من الرئيس ميشال عون، الى النأي بنفسه عن “إطار الحلّ” لتلك العقدة وأوحى بـ”قفْل” حصّة عون على قاعدة انتزاع الثلث المعطّل من خلال التراجُع عن مبدأ المبادلة مع الحريري واسترجاع الوزير المسيحي من حصة الرئيس المكلف مقابل إعادة الوزير السني السادس إليه بحيث يكون هو المدخل لتمثيل السنّة الموالين لحزب الله.

وحسب الدوائر نفسها، فإن حزب الله الذي لا يريد أصلاً تسليم فريق عون الثلث المعطّل يدرك تماماً ان طرْح باسيل وُلد ميتاً، طارحة علامات استفهام حول إذا كان الحزب سيُبقي لعبة “عض الأصابع” ضمن حدودها الراهنة أم أنه قد يلجأ وفق “المقتضيات الاقليمية” الى قلْب الطاولة على الحريري عبر حشْره في زاوية الإحراج، للإخراج”.

اقرأ أيضاً: الحريري لن يتنازل وتسوية باسيل الإنتهازية تنتهي بالفشل

تحذير دولي من اعطاء مكاسب اضافية لحزب الله

أكّدت مصادر رفيعة المستوى، في تصريح لصحيفة “الجمهورية” أنّ “أبرز مهمّات المبعوث الأميركي نائب مساعد وزير ​الخارجية الأميركية​ لشؤون بلاد ​الشام​ جويل رايبرن، الّذي زار ​لبنان​ 19 ساعة، كانت إيصال رسالة مباشرة مفادها ممنوع التنازل سياسيًّا لـ”​حزب الله​”، وأنّ أيّ تنازل سيؤدّي إلى تنازل من قبلنا عن المساعدات والهبات المقدَّمة في “​مؤتمر سيدر​” بما فيها تنازل أيضًا عن الهبات المقدّمة إلى ​الجيش اللبناني​”.

وكشفت أنّ “المبعوث حذّر رئيس الوزراء المكلف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ وحاكم “مصرف لبنان” ​رياض سلامة​ من إعطاء “حزب الله” أية مكاسب سياسية إضافية، ملمِّحًا إلى أنّ “تأثيرَنا كبير على مقرّرات مؤتمر “سيدر””.

السابق
ترامب والسعودية والأولوية الإيرانية
التالي
متري بعد نيله “جائزة هاني فحص”: مهمتنا الملحة وحدة المجتمع وبناء الدولة