«جائزة هاني فحص لصنّاع السلام» تُمنح لـ الدكتور طارق متري

هاني فحص

أعلنت “أكاديمية هاني فحص للحوار والسلام”، أنها منحت بالشراكة مع “جامعة القديس يوسف في بيروت” و”أكاديمية البلاغي
وكرسي اليونسكو في جامعة القديس يوسف” و”كرسي اليونسكو في جامعة الكوفة” الوزير السابق الدكتور طارق متري “جائزة هاني فحص لصناع السلام” وذلك تقدير له على ما قدمه في خدمة ترسيخ السلم الأهلي اللبناني والحوار العملي على إنهاء الصراع الأهلي في ليبيا.
كذلك منحت الأكاديمية مؤسسة “سانت ايجيديو” جائزة “حماية التعددية” لدورها في التوسط من أجل السلام في المنطقة، والانجاز الانساني الذي قامت به بدعم من البابا فرنسيس، بفتح ممرات انسانيه لانقاذ النازحين السوريين والعراقيين.

اقرأ أيضاً: «جائزة هاني فحص للحوار والسلام» تُمنح لـ«فرح العطاء»

اشارة الى ان “جائزة هاني فحص للحوار والتعددية”‘ انطلقت في العام 2016 تخليدا لذكرى السيد هاني فحص وسعيه في تكريس السلم الاهلي في لبنان بعد انتهاء الحرب ودعوته الى الانفتاح والحوار واحترام التعددية والتنوع في المنطقة.
وكانت الأكاديمية قد منحت “جائزة صناع السلام” في دورتها الأولى للراحل سمير فرنجية تقديرا لدوره في تعزيز ثقافة الحوار والعيش المشترك.
أما “جائزة حماية التعددية” فمنحت لمؤسسة “مسارات” العراقية تقديرا لدورها في حماية تراث العراق التعددي .
اما في دورتها الثانية، التي نظمت في جامعة الكوفة في العراق، العام سنة 2017 فقد منحت “جائزة صناع السلام” لإمام الحضرة القادرية الشيخ محمود العيساوي، الذي قام بدور فعال بوجه دعاة التطرف الديني و العنف في العراق.
كما منحت “جائزة حماية التعددية” لمؤسسة “فرح العطاء” فرع العراق، التي كان لها دور كبير في إيواء و تأمين النازحين العراقيين في مناطق سنجار و الموصل في العراق بعد سقوطها بيد داعش.
اضافة الى ذلك، تقدم الأكاديمية سنويا منحة دراسية لبحث جامعي حول الحوار والتعددية لطالبين جامعيين في مرحلة الماجستير في كل من لبنان والعراق.
وتنظم الاكاديمية في الخامس من الشهر المقبل احتفالا في جامعة القديس يوسف _ مبنى الرياضة والابتكار مدرج فرنسوا باسيل الساعة ٥:٣٠ مساء._ لتقديم جائزتيها هذا العام للوزير السابق طارق متري ومؤسسة سانت ايجيديو،

السابق
ما هي الجزيرة الأفريقية التي تسببت بحرب بين بلدين؟
التالي
‎إعلام إسرائيلي: نشاط الموساد أحبط مخططا أعده حزب الله في الأرجنتين