مركز اشبيليا الثقافي – صيدا.. خمسة عروض خاصة للفيلم العراقي «الرحلة»

قدم مركز اشبيليا الثقافي في صيدا بالشراكة مع MAD Solutions خمسة عروض خاصة للفيلم العراقي “الرحلة” للمخرج محمد جبارة الدراجي ، وهو الفيلم الذي اختير لتمثيل العراق رسمياًّ في السباق على ترشيحات جوائز الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي لعام 2019. وحضر افتتاح عروض الفيلم، رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري وجمع من الشخصيات والمهتمين.

اقرأ أيضاً: سينما ستارز في صيدا القديمة

وتدور أحداث فيلم “الرحلة” في بغداد العام 2006، حيث تستعد “سارة” أو “زهراء غندور” لتفجير نفسها في محطة للقطارات ، إلا احداثاً تتالى في سياق الفيلم تجعلها تستشرف عواقب ما ستقوم به. وينتهي الفيلم الى مشهد حياة في محطة القطارات نفسها مع نفس الشخصيات التي تلتقيها عند بداية رحلتها المدمرة ، بعد مناجاة سارة ربها بأن يعطيها فرصة أخيرة!
وكانت وزارة الثقافة العراقية أعلنت عن تمثيل الفيلم للعراق في جوائز الأوسكار 2019 في فئة أفضل فيلم أجنبي، وحصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، وضمن منافسته في مهرجان مسقط السينمائي الدولي فاز الفيلم بجائزتي لجنة التحكيم وأفضل ممثلة، كما حصل أيضاً على جائزة لجنة التحكيم في عرضه الأول بمصر بـمهرجان شرم الشيخ السينمائي. بالإضافة لجائزتين من مهرجان السينما العربية بباريس وهما الجائزة الكبرى لـمعهد العالم العربي لافضل فيلم وأفضل ممثلة.
ويشارك زهراء غندور بطولة “الرحلة” أمير جبارة وهو من تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي قام بإخراجه ايضا .
ويواصل مركز اشبيليا الثقافي بإدارة هبة ونهلا زيباوي عروضه الأسبوعية الخاصة بأفلام المهرجانات العالمية، ويقدم هذا الأسبوع عرضا خاصاً للفيلم التونسي “نحبك هادي ” للمخرج محمد بن عطية وذلك يومي الخميس 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الساعة 8.30 مساءً والجمعة 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الساعة 7.30 مساءً.

آخر تحديث: 8 نوفمبر، 2018 4:57 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>