الهان عمر اول محجبة في الكونغرس: هذا ما سأناضل من اجله

بعد تحقيقها فوزا ساحقا في الانتخابات النيابية الأمريكية أصبحت الهان عمر (صومالية الأصل) المرأة المسلمة المحجّبة الأولى التي تدخل الكونغريس الأمريكي.

تمثل الهان عمر الحزب الديمقراطي الذي يمتلك أغلبية ساحقة في ولاية مينيسوتا، وقد فازت في المقعد النيابي عن مينيابلوس، الدائرة الخامسة وأكبر مدينة في الولاية. وقد حلّت عمر محل النائب السابق والمسلم الأوّل في الكونغريس الأمريكي كيث أليسون الذي تخلّى عن منصبه ليدخل في المنافسة على منصب المدّعي العام للولاية.

غرّدت الهان اثر فوزها قائلة:” لقد نجحنا سويّا، شكرا لكم!”

لقيت الهان عمر دعما كبيرا من الحزب الديمقراطي، وقد مثّلت كثيراً من مطالبه الشعبية من رفع الحدّ الادنى للأجور والمطالبة بالضمان الصحّي للجميع والتعليم الجامعي المجاني الذي ليس متاحا في الولايات المتّحدة.

وصلت الهان الى أوّل منصب تشريعي لها سنة 2016 مع الإنتخابات الرئاسية حيث فازت بمنصب تمثيلي في المجلس التشريعي الخاص بولاية مينيسوتا، وذلك في وقت تزامن مع اعلان ترامب حظره الشهير على المسلمين من القدوم الى الولايات المتّحدة، حيث كانت الصومال احدى هذه الدول المستهدفة.

إقرأ أيضا: الانتخابات الأمريكية النصفية: انتخابات ترامب «الجزء الثاني»

عقب فوزها قالت الهان: “أنا أول امرأة سمراء تمثل ولاية مينيسوتا في الكونغرس، وأول محجّبة وتمثل ولايتنا، وأول لاجئة يتم انتخابها في الكونغرس، وإحدى أولى النساء المسلمات اللواتي يصلن إلى الكونغريس”.
وعدت ختاما جمهورها بأنّها ستحارب لأجل حقوق المهاجرين ولمّ شمل عائلاتهم، كما أنّها ستبذل كلّ جهدها في الدفاع عن حقوق المرأة وللمحافظة على البيئة من التغير المناخي.”

 

السابق
لماذا أسقط حزب الله «حكومة العهد»
التالي
أوروبا وعقوبات إيران