غوتيريس​: «​حزب الله» أشد الميليشيات تسلحا في لبنان وقادر على جرّه​ للحرب

حذر الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​ من أن “​حزب الله​” قادر على جر ​لبنان​ إلى الحرب”، داعيا إلى نزع سلاحه، مشيراً إلى أن “حزب الله” هو أشد الميليشيات تسلحا في لبنان وقادر على جر ​الدولة اللبنانية​ إلى الحرب، كما أن تعزيز ترسانته العسكرية، يطرح تحديا خطيرا لقدرة الدولة على ممارسة سيادتها وبسط سلطتها بشكل كامل على أراضيها”.

ونقلت وكالة “الاناضول” التركية، عن غوتيريس قوله: أنه “في دولة ديمقراطية، يظل احتفاظ حزب سياسي بمليشيات لا تخضع للمساءلة، يشكل خللا جوهريا”، منوهاً بـ”أن الأمين العام للحزب ​السيد حسن نصر الله​ أقر للمرة الأولى، أيلول الماضي، بامتلاكه ​الصواريخ​ الدقيقة وغيرها، وإذا ما فرضت ​إسرائيل​ حربا على لبنان ستواجه مصيرا وواقعا لم تتوقعهما”.

اقرأ أيضاً: الخارجية الدنماركية تؤكد ردها على مخططات الاستخبارات الإيرانية

وأشار إلى “مساعدة “حزب الله” للحوثيين في ​اليمن​ بمستشارين ومدربين عسكريين، حيث رأى أن ذلك يشكل “تهديدا إقليميا وعالميا خطيرا”.

ولفت إلى “الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لسيادة لبنان”، مشددا على “إدانة ​الأمم المتحدة​ لجميع تلك الانتهاكات”، موضحاً أن “الانتهاكات تقوّض مصداقية المؤسسات الأمنية اللبنانية وتثير القلق وسط السكان المدنيين”.

وطالب إسرائيل بـ”سحب قواتها من الجزء الشمالي من قرية ​الغجر​ ومنطقة متاخمة شمال ​الخط الأزرق​، وكذلك التوقف فورا عن تحليق طائراتها داخل المجال الجوي اللبناني.

آخر تحديث: 31 أكتوبر، 2018 12:57 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>