طلاب الجامعة الأميركية يرفضون التطبيع الثقافي مع إسرائيل

بالعلم الفلسطيني وبالهتافات التي تدعم القضية الفلسطينية وترفض التطبيع قاطع الطلاب محاضرة ماكماهان مطالبين بإلغائها.

انتشر عبر مواقع التوصل الاجتماعي وتحديداً “فيسبوك” مقطع فيديو لاعتصام طلاب الجامعة الأميركية في بيروت رفضاً لإلقاء الدكتور البريطاني جيف ماكماهان، الذي يعمل مستشاراً لقسم الفلسفة في الجامعة العبرية في القدس محاضرة عن “إعادة النظر في أخلاقيات الحرب”، معبرين عن رفضهم للتطبيع الأكاديميّ مع إسرائيل.
“لن نسامح، لن نبيع، ولن نوافق على التطبيع” بهذه الهتافات واجه طلاب الجامعة الاميركي يوم أمس الثلاثاء الدكتور البريطاني ماكماهان الذي استدعاه بحسب ما أشارت معلومات لـ”جنوبية” أحد الدكاترة في الجامعة لاعطاء محاضرة،ولكن الأمر اتخذ مسارات غير متوقعة.

اقرأ أيضاً: التمييز الإعلاميّ بحق المرأة في ورشة عمل حول «النوع الإجتماعي»

بالعلم الفلسطيني وبالهتافات التي تدعم القضية الفلسطينية وترفض التطبيع قاطع الطلاب المحاضرة مطالبين بإلغائها.
وفي هذا السياق أكد أحد الطلاب المنظمين للاعتصام في حديث لـ”جنوبية” أن ” المحاضرة قد أعلن عنها في وقت قصير، وأنهم لم يعلموا بأن من سيحاضر هو مستشار في جامعة عبرية في القدس إلا ان من خلال الصدفة”.
وأضاف “حين علمنا أن من سيحاضر هو مستشار في جامعة إسرائيلية، قررنا تنظيم اعتصام، خصوصاً بعد رفض القيمين على هذه المحاضرة التجاوب معنا”.
أكد أن الطلابوجهوا رسالة إلى منظم المحاضرة، وأنه قد أجابهم مبرراً استضافة ماكمهان بأنه غير إسرائيلي.
هذا وأكدت احدى الطالبات التي كانت موجودة في المحاضرة لـ”جنوبية” أن “الدكتور جيف ماكماهان هو استاذ في الفلسفة البريطانية، وهو رئيس قسم الفلسفة في الجامعة العبرية في القدس والتي هي جامعة إسرائيلية”، مشيرة إلى أن “ماكماهان ليس لديه مشكلة في ما يخص التطبيع الثقافي، ولكننا كطلاب لدينا مشكلة مع أي نوع من التطبيع”.
وفي الختام أكدت الطالبة أنه “نظراً لعدم وجود ما يسمى بالتطبيع الثقافي، تمكنت الجامعة من دعوته لإلقاء محاضرة”.
وكان طلاب النادي الثقافي الجنوبي، والنادي الثقافي الفلسطيني ونادي السنديانة الحمراء في الجامعة قد وجهوا رسالة إلى الدكتور ماكماهان دعوه فيهاإلى الانسحاب من المحاضرة، وفهم موقفهم الرافض لتطبيع، ليعتبر ماكماهان في رده أنّ “مقاطعة الأكاديميين الإسرائيليين هو ظلم وعقاب جماعي”، مضيفاً أنه “يقف معهم و أنه يعتبر أن معاملة إسرائيل للفلسطينيين كانت دائماً ظالمة للغاية”.
وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع ما قام به طلاب الجامعة حيث اعتبروا أن هؤلاء الطلاب يستحقون أكثر من تحية على موقفهم الشجاع.

آخر تحديث: 26 أكتوبر، 2018 10:58 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>