فوائد العنب للصحة والوقاية من العديد من الأمراض

تعرّف على الفوائد الصحية للعنب وأهميته في الوقاية من العديد من الأمراض.

العنب هو من الثمار الناعمة القشرة التي تنمو على شجرة الكرم وتظهر على شكل عناقيد. يحتوي العنب على اللب والعصير ويختلف لونه بحسب أصنافه، فتكون حبات عناقيده إما سوداء أو بيضاء أو ذهبية اللون او خضراء أو زرقاء تميل إلى البنفسجي.

لبذور العنب وأوراقه فوائد عديدة للجسم. وقد حققت هذه الفاكهة شهرة غذائية لافتة في الحضارات القديمة، لاسيما الرومانية والسورية والمصرية.

فوائد العنب:

عنقود عنب

عنقود عنب

  1. الوقاية من السرطان: يحتوي العنب على مضادات الأكسدة التي تعرف بإسم ” البوليفينول”، والتي تعمل على مكافحة الإلتهابات. كما يحتوي أيضاً على مادة “الريسفيراترول” الموجودة في قشرته والقادرة على إبطال عمل الأورام السرطانية وخاصة سرطان الكبد والمعدة والقولون وسرطان الجلد وسرطان الدم.
  2. تحسين صحة العين: يعتبر العنب من الأغذية المفيدة لصحة العين. ويساعد تناول العنب بشكل منتظم على حماية الشبكية من الكثير من أمراض العين كالضمور البقعي.
  3. تحسين صحة القلب: تناول العنب مفيد جداً لصحة القلب، فـ”البوليفينول” يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  4. تحسين صحة الجلد: يحتوي كوب واحد من العنب الخالي من البذور على 16.3 ملغ من فيتامين “ج”. الذي يعمل على بناء الكولجين في الجلد والأربطة والأوتار، ويساعد على مكافحة الأخطار التي تسببها الجذور الحرة.
  5. الوقاية من الزهايمر: يحتوي قشر العنب على مادة كيماوية، تساعد  مرضى الزهايمر وتحمي من الخرف الشيخي.
  6. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: يوجد في العنب معدن “البوتاسيوم” الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  7. تحسين عملية الهضم: يحتوي العنب على كمية وفيرة من الألياف الغذائية التي تعتبر مفيدة جداً لعملية الهضم وتعالج الإمساك.
  8. تنظيف الأسنان: تحتوي قشور العنب وبذوره على مركبات “البولي فينولات” التي تعمل على قتل البكتيريا وتحمي من تسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً: ما الذى يحدث فى جسمك بعد أكل الموز؟

آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2018 10:58 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>