السيارات الكهربائية تنهي زمن الوقود الأحفوري

السيارات الكهربائية هي نوع متطور من السيارات التي تعمل من خلال الطاقة الكهربائية، وتمثل بديلا مثاليا للوقود الأحفوري، و لكن هل هذه السيارت موجودة بشكل فعلي في عصرنا الحالي؟

لاقت السيارات الكهربائية رواجاً كبيراً بين المستهلكين في شوارع الدول الأوروبية والعربية مؤخرا، بعد أن أصبحت الخيار الأفضل للجميع مع استمرار زيادة أسعار الوقود في البلاد.
وتشهد أسعار الوقود في لبنان زيادة كبيرة في الوقت الحالي، لذا عمدت بعض الشركات المستوردة في لبنان إلى التواصل مع شركات عالمية موجودة في ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة بغية استيراد سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضاً: شاحنات زنتها 40 طنّاً تعمل بالطاقة الشمسية

ومن المتوقع أن توفر عملية تغيير نوع الطاقة المستخدمة في تشغيل السيارات في لبنان العديد من فرص العمل للشباب، ويمكنها أن تساعد في تحقيق ازدهار اقتصادي، كما ستساعد على حماية البيئة من التلوث الناجم من الوقود الأحفوري، كما ستتيح للمواطن الابتعاد عن هدير المحركات وما تبثه من تلوث سمعي، فضلاً عن الانخفاض الكبير في تكلفة الصيانة.

وتشكل السيارات الكهربائية حاليا خيارا فاعلا على الرغم من حداثتها لأنها تعلن عن بداية نهاية عصر السيارات التي تعمل على الوقود الأحفوري، والتي يرجحأن يصار إلى حظر استعمالها مطلع العام 2030، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن 80% من السيارات في العام 2030 ستعملعلىالطاقة الشمسية.

ويعمل عدد من المهندسين على تطوير القدرة الاستيعابية للبطارية وتسريع عملية الشحن في السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية.
وفي مبادرة تهدف إلى تشجيع استهلاك السيارات التي تعمل من خلال الطاقة الكهربائية، عمدت الدولة اللبنانية إلى إقرار مادة تنص على إعفاء هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة من بعض الرسوم، حيث خفضت الرسوم الجمركية على السيارات الخصوصية الهجنية بنسبة 20 % وأعفت السيارات الكهربائية من الرسوم الجمركية.

وأكدت جميع الدراسات الصادرة عن مراكز صحية وبيئية أن التلوث الموجود في هواء لبنان قد بات مشكلةتتطلب البحث عن حلول، خصوصاً أن نسبة التلوث في المدن ترتفع إلى ذروتها، لتكون السيارات الكهربائية ضمن شبكة الحلول المحتملةلهذه المسألة.
وتستخدم السيارات الكهربائية بطاريات ليثيوم وإيون كبيرة وقابلة لإعادة الشحن، وكان الهدف الأساسي لشركات تصنيع السيارات الكهربائية هوتوفير بطارية كبيرة بسعر ضئيل، وتسمح للسير لمسافة طويلة دون التوقف في منتصف الطريق لاعادة شحنها.

اقرأ أيضاً: استخدامات الطاقة الشمسية للمصانع

ومن أفضل أنواع السيارات الكهربائية نذكر:
تسيلا: تعتبر من أكثر السيارات مبيعا حول العالم، حيث يمكن أن تصل سرعتها إلى 100كم /ساعة في فترة قياسية تصل إلى 3.0 ثواني فقط، وتمتلك محركاً يعمل بقوة 330-690 حصان، وبإمكانها أن تقطع مسافة تصل إلى 240 كم أو 700 كم دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية.
سيارة سمارت فورتو: وهي مزودة ببطارية كبيرة تسمح لها بقطع مسافة تصل إلى 140 كيلو متر دون توقف لإعادة شحن البطارية.
سيارة بي أم دبليو أي 3:تعتبر من أفضل السيارات حيث تم تطويرها وتزويدها ببطارية تسمح لها بالسير لمسافة كبيرة.
سيارة ميتسوبيتشي التي بإمكانها قطع مسافة تصل إلى 150 كم دون الحاجة لإعادة الشحن.
سيارة نيسان ليف: وتعتبر من أفضل السيارات على الإطلاق وهي مزودة
بتقنيات عالية تسمح لهابقطع مسافة هائلة تصل إلى 200 كم دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية.

آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2018 12:15 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>