المجارير في مياه الخدمة واهالي حارة حريك يتحركون!

براز بشري في المياه بمنطقة حارة حريك، عنوان انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر مواطن لبناني نتائج فحص مياه الخدمة في منزله.

نشر مواطن لبناني عبر صفحته الخاصة “فيسبوك” نتائج فحص مخبري تتعلق بمياه الخدمة التي يستخدمها في منزله الواقع في محلة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، التي جاءت نتيجتها غير مطابقة للمواصفات.

وبحسب ما علم موقع جنوبية فإن المواطن الذي اخذ العينات للفحص في احد المختبرات لاحظ منذ شهر ونصف تقريباً ان المياه التي يستخدمها تغير لونها ومذاقها، وكان قد عانى احد اولاده من ارتفاع في الحرارة والاسهال، ولدى كشف الطبيب عليه تبين ان السبب هي جرثومة سببها الهواء او المياه ، ولاحقا ساء حال المياه اكثر.

لذا قرر هذا المواطن اخذ عينة من مياه الخدمة التي يستخدمها ضمن الشروط المطلوبة إلى مركز الابحاث العلمية الزراعية لفحصها، فكانت نتيجة الفحص كارثية، إذ تبين ان هذه المياه تحتوي على مياه صرف صحي ولا تصلح حتى لري المزروعات.
المواطن الذي لم يهدف لإدانة أي طرف كان هدفه فقط حماية عائلته ووضع المعلومات برسم الرأي العام.
وبعد انتشار نتائج هذا الفحص المخزي على مواقع التواصل، تحرك الاهالي وبدأوا يتساءلون ويحملون نواب المنطقة ووزراء حركة امل وحزب الله ما يحدث من انحدار مؤسف في الخدمات، خصوصا بعد الاعلان ان مصلحة مياه عين الدلبة تجر ماء الخدمة للضاحية الجنوبية من آبار ارتوازية استحدثتها، بسبب الجفاف.

إقرأ أيضاً: اختلاط مياه حارة حريك بالمجاري الصحية

رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد في حديث لإحدى الوسائل الاعلامية قال ان الفحص المخبري الذي جرى اخذت عينته من منزل واحد فقط، والتقرير الذي نشر لا يشير إلى ان المياه تحتوي على “براز بشري” كما تم الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
واضاف ان البلدية ومصلحة مياه بيروت وجبل لبنان ستتأكدان بواسطة فحص رسمي من صحة وجود تسرب مجارير صرف الصحي إلى الآبار التي تغذي منطقة حارة حريك بالمياه.

وختم رئيس بلدية حارة حريك مؤكدا ان لا وجود لحالات اصابة بأمراض ناجمة من تلوث المياه في منطقة حارة حريك.
وبانتظار الفحص الرسمي الذي تعهدت البلدية اجراءه، فان اهالي منطقة حارة حريك ذات الكثافة السكانية العالية يترقبون بقلق نتائج هذا الفحص، آملين ان لا تصدق مخاوفهم، فيخيب املهم مرة اخرى بمن أوكلوهم امرهم في السياسة والخدمات، فتضيع حقوقهم تحت صخب شعارات المقاومة.

إقرأ أيضاً:  دراسة: بكتيرية خطيرة تلوّث مياه الشرب في لبنان

ومن ابرز التعليقات التي وردت على مواقع التواصل الاجتماعي نذكر ما يلي:

آخر تحديث: 7 أكتوبر، 2018 9:10 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>