أزمة صواريخ أس 300… هل تتسبب بحرب عالمية؟

هل بإمكان اسرائيل مواجهة صواريخ اس 300 روسية الصنع التي تم تسليمها إلى الجيش السوري؟

اثار اعلان تسليم الجيش السوري صواريخ أس 300 روسية الصنع مضادة للطائرات مخاوف جدية تنذر بتصعيد عسكري يعرقل الوصول إلى حل سياسي.

وكان قد أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الرئيس فلاديمير بوتين، بأن روسيا سلمت يوم الاثنين 4 منصات لإطلاق الصواريخ إلى دمشق.

وجاء ذلك بعد ان اسقط النظام السوري بطريق الخطأ طائرة استطلاع روسية، وهو ما تسبب حينها بمقتل 15 عسكريا روسياً أثناء غارة جوية إسرائيلية على محافظة اللاذقية، ولكن روسيا وضعت اللوم عإسرائيل لانها لم تحذرها من الضربات إلا قبل دقيقة واحدة من تنفيذها.

وعبر الكثير من المسؤولين الاسرائيليين عن قلقهم من تسليم هذه الصورايخ، الا ان بعض الضباط الكبار السابقين في سلاح الجو الاسرئيلي، اعلنوا انه بإمكان الطيران الحربي الاسرائيلي مواجهة هذه المنظمة.

المحلل السياسي والاعلامي هيثم زعيتر أكد في حديث لـ”جنوبية” أن “منظومة الدفاع الروسية اس 300 هي منظومة متطورة ويمكنها اسقاط الطائرات من مسافة بعيدة والكيان الاسرائيلي لديه اسلحة طيران ايضاً متطورة ولكن لا يمكنها الهروب من منظومة الدفاع الجوي الروسي”.

إقرأ أيضاً: صواريخ أس 300 البعيدة المدى تهدد سلامة الطيران المدني فوق سوريا ولبنان

واضاف زعيتر ان “هذه المنظومة هي بأيدي القوات الروسية وان كانت على الاراضي السورية”.

وتابع زعيتر ان “القرار الروسي بدفع هذه المنظومة إلى الاراضي السورية فيها جملة من الرسائل للكيان الاسرائيلي بعد اسقاط الطائرة الروسية، وبالتالي فإن قرار اطلاق هذه الصواريخ هو من قرار الجيش الروسي، ولكن وصول هذه الصواريخ إلى سوريا يطرح العديد من التساؤلات حول اماكنية وصول هذه المنظومة إلى الجيش السوري او إلى حزب الله وهذا ما يراه الاحتلال”.

واكد زعيتر ان ” القرار الروسي بتسليم منظومة الدفاع الجوي الى سوريا يعني الكثير بنسبة لاميركا خاصة ان التعاون مع الروس كان في اوجه منقطع على رغم من الدعم الروسي للموقف الفلسطيني والعربي، وبالتالي فإن الخشية الاسرائيلية هي من التهديدات الروسية وان كنا نعتبر هذا في اطار الصراع السياسي”.

إقرأ أيضاً: صدمة في ايران وسوريا بعد تدمير اسرائيل لصواريخ «أس 300»

واشار زعيتر إلى ان “تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يوم الاربعاء التي بثت على وسائل اعلامية فيه تهديد لروسيا واشارة إلى ان لدى اسرائيل العديد من الطائرات والعديد من المطارات، وفي سياق نفسه رد الروس مباشرة وعلى لسان وزير الدفاع وقائد الجيش بإنهم بإمكان تدمير الاسلحة الاسرائيلية خلال اقل من ساعتين وانهم بإمكانهم شن حرب عالمية”.

وختم  المحلل السياسي والاعلامي هيثم زعيتر بالقول ان “البعض يعتبر ان ذلك يشير إلى امكانية حدوث حرب ولكن مصالح الدول الكبرى يدفع ضرائبها الدول العربية والدول النامية وبالتالي فإنه من المستبعد حصول حرب”.

آخر تحديث: 5 أكتوبر، 2018 11:10 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>