من هو عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي الجديد

من هو السياسي عادل عبد المهدي الذي كلفه الرئيس العراقي برهم صالح عقب أدائه اليمين الدستوري؟

كلف الرئيس العراقي برهم صالح بعد ادائه اليمين الدستوري، السياسي عادل عبد المهدي، بتشكيل حكومة جديدة للبلاد، تحل محلّ حكومة حيدر العبادي المنتهية ولايتها.

وجاء اختيار صالح بعد اقل من ساعتين من انتخابه رئيساً للعراق، حيث سيكون امام الرئيس المكلف مهلة 30 يوماً لتشكيل حكومة وعرضها على البرلمان للمصادقة عليها.

إقرأ أيضاً: حكومة الشعب لا حكومة الأحزاب

فمن هو رئيس الوزراء المكلف؟

عادل عبد المهدي البالغ من العمر 76 عاماً ولد في منطقة البتاويين ببغداد، من أصول جنوبية تعود الى مدينة النصر في محافظة “ذي قار”

وهو سياسي ومفكر مُخضرم دخل المُعترك السياس مبكراً وتحديداً في منتصف القرن الماضي، وفي البداية تأثر عبد المهدي بالافكار القومية العربية ما دفعه للانضمام لحزب البعث، ولكنه فيما بعد غادر إلى فرنسا حيث انخرط هناك في التيار الماركسي وتحديداً بما يُسمى بالماوي، نسبة للرئيس الصيني الذي يُدعى “ماو تسي تونغ”.

ونال عبد المهدي الذي كان والده قد شغل منصباً وزارياً في عهد فيصل الاول في عشرينيات القرن الـ20، شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بغداد وذلك في عام  1963، ومن ثم قد حصل من  المعهد الدولي للإدارة العامة بباريس في عام 1970  على الماجستير في العلوم السياسة، كما حصل على ماجستير في الإقتصاد السياسي في جامعة بواتيه بفرنسا أيضاً عام 1972.

وقام عبد المهدي بكتابة اطروحة دكتوراه في الجامعة السوربون الا انه لم يُناقشها وذلك بعدما رفض إملاء المشرف بتغيير بعض آرائه فيها، ولكنه نشرها بالعربية.

وبعد وصول الخميني إلى الحكم في ايران، انضم عبد الفهد الذي كان قد غادر البلاد بعد خروجه من السجن بعد تركه حزب البعث في عام 1963، للمجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق واصبح ممثلاً له في كثير من المحافل.

إقرأ أيضاً: برهم صالح يكلف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية

نشاطه السياسي:

  • في بداية الثمانينيات عمل عبد المهدي مع محمد باقر الحكيم الذي هو مؤسس المجلس الاعلى للثورة، ليعود بعدها إلى العراق وذلك بعد سقوط نظام الرئيس الاسبق صدام حسين في عام 2003، ويصبح حينها عضواً مناوباً عن الحكيم في مجلس الحكم في مرحلة “سلطة الإدارة المدنية” الى نهاية حزيران 2004.
  • شغل منصب وزير المالية في حكومة أياد علاوي من حزيران 2004 إلى 7 نيسان 2005
  • تم انتخابه كنائب لانتخابات الجمعية الوطنية والدورتين التشريعيتين الأولى والثانية.
  •  انتخب كنائبا لرئيس الجمهورية العراق من عام 2005 إلى 2010.
  • اصبح في حكومة حيدر العبادي وزيراً للنفط من ثم استقال منها في آذار 2016 .
آخر تحديث: 8 نوفمبر، 2018 2:38 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>