سعر «المنقوشة» في مطعم الساحة يثير عاصفة جدل ونقاش

خبر سعر منقوشة الزعتر في مطعم الساحة يتفاعل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي!

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خبرا مفاده ان منقوشة الزعتر في مطعم الساحة يبلغ سعرها  6750 ليرة لبنانية.
ما  اثار حفيظة العديد من النشطاء بإعتبار ان المنقوشة وخصوصاً الزعتر منها التي كانت تتصدر مائدة الفقير ولا يتجاوز سعرها الـ1000 ليرة، سعرها اصبح أضعافا مضاعفة في مطعم تابع للأيتام ولمؤسسة السيد محمد حسين فضل الله.

وفي هذا السياق أكد المحامي والناشط حسن بزي في حديث لـ”جنوبية” ان “مطعم الساحة يصنف خمسة نجوم، ويوجد لائحة اسعار الزامية تفرضها وزارة السياحة على كل مؤسسة سياحية تبعاً لتصنيفها، ورغم ذلك فإن مطعم الساحة تصنف اسعاره كمطعم أربع نجوم”.

واضاف بزي ان “مطعم الساحة يؤمّن وجبة 350 عائلة وكل ارباحه تخصص للايتام من تعليم ومنح اجتماعية ومساعدات للمسنين وللفقراء المسجلين بمكتب الخدمات الاجتماعية التابع لمكتب السيد فضل الله رحمة الله عليه “.

إقرأ أيضاً: الضرائب في لبنان تتسبّب بغلاء الأسعار وانكماش الاقتصاد

وتابع بزي “مستوى النظافة في مطعم الساحة هو بمعدل 9/10 ، ولحومه طازجة وهو يستوفي كافة الشروط الصحية وفقاً لكشوفات وزارة الصحة”، مشيراً إلى ان “الناس تتوجه  إلى “زيتونة بيه” وتدفع راتبا شهريا ثمن عشاء “وعلى قلبهم متل العسل”، الا انهم اليوم على مواقع التواصل يتحدثون عن سعر منقوشة ارخص من فنجان قهوة في المطار”.

وفي الختام اكد المحامي والناشط حسن بزي ان “المطاعم خارج بيروت اسعارها اضعاف اسعار الساحة، والمشكلة ليست بمطعم الساحة”، معتبرا ان وراء ذلك يقف”اشخاص حاقدون  على السيد محمد حسين فضل الله وهمهم توهين وتدمير وافلاس مؤسساته و إزالة فكره ونهجه”.

ومن جهته، أكد الصحفي والناشط وفيق الهواري في حديث لـ”جنوبية” ان “سعر المنقوشة مرتفع جداً مقارنة مع الحد الادنى للاجور المعمول به في لبنان وخصوصاً ان منقوشة الزعتر هي فطور للفقير ضمن الثقافة السائدة، ولكن من جهة اخرى فإن المطاعم هي مؤسسات تبغي الربح وتسعى إلى تحقيق اقصى ما يمكن من الارباح”.
واضاف الهواري ان “المشكلة تكمن في مؤسسات الرقابة الرسمية، فهل هناك مؤسسات تراقب الاسعار وتحددها بما يتلائم مع قدرات المواطنين”.

وتساءل الهواري ” هل وزارة الاقتصاد معنية بتحديد السعر ومراقبته ام لا، وكيف تحدد الارباح؟”.

وفي الختام أكد الصحفي والناشط وفيق الهواري أن “بعض اصحاب المطاعم يقولون ان التسعيرات متفق عليها مع وزارة السياحة، فإذا كانت هذه المعلومة صحيحة، فهل تأخذ وزارة السياحة قراراتها استناداً لقدرات المواطنين ام السياح، وبالتالي هل تحدد سعر منقوشة لسائح ومنقوشة لمواطن؟”.

إقرأ أيضاً: إليكم أفضل خمسة مطاعم في الضاحية الجنوبية

ومن التعليقات التي وردت على مواقع التواصل الاجتماعي نذكر ما يلي:

https://twitter.com/M_tdag/status/1044838277428236288

آخر تحديث: 26 سبتمبر، 2018 3:25 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>