الشاشة المصرية تفقد «شريرها الباريسي»…جميل راتب

وفاة الفنان جميل راتب، عن عمر يناهز 92 عامًا، بعد صراع مع المرض.

رحل الممثل المصري جميل راتب اليوم الاربعاء الواقع في 19 ايلول 2018، عن عمر يُناهز 92 عاماً، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الأخيرة، على ان يتم تشييعه ظهر اليوم في مسجد الأزهر الشريف.

وكان مدير اعماله هاني التهامي، قد صرح ان الفنان الراحل فقد صوته في المرحلة الاخيرة من مرضه وان الاطباء لم يستطيعوا فعل شيء له بسبب عمره، وان راتب كان موجودا في مستشفى “الأنجلو أميركان” في القاهرة.

من هو الممثل جميل راتب:

ولد راتب في القاهرة في 18 آب 1926 من اب مصري مُسلم وام صعيدية وليس كما يُشاع من ام فرنسية، وكل من والديه من اسرة غنية ومُحافظة.

انهى راتب دراسته التوجيهية في بلده عن عمر 19 عاماً، ليدخل بعدها إلى مدرسة الحقوق الفرنسية، وبعد السنة الاولى سافر إلى فرنسا بغية اكمال دراسته.

تزوج من فتاة فرنسية كانت تعمل بالتمثيل.

والجدير ذكره انه في بداية الاربعينات تمكن راتب من الحصول على جائزة الممثل الاول واحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والاجنبية في مصر.

بدايته الفنية:

على عكس ما هو معروف ان بداية جميل الفنية كانت في فرنسا من خلال خشبة المسرح، يؤكد تاريخ السينما المصرية ان بدايته الفنية الحقيقية هي في مصر من خلال مشاركته في بطولة فيلم”انا الشرق” عام 1945 الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية  كلود جودار مع نخبة من نجوم مصر.

وبعد هذا الفيلم سافر راتب إلى مصر حيث بدأ مسيرته الفنية، هذا ويُشار إلى ان ملامحه الحادة سمحت له بإداء ادوار شريرة دون أن يتخلى في كثير من أعماله عن “أناقته الباريسية”.

عودته إلى مصر:

وفي عام 1974 عاد راتب إلى القاهرة وذلك لاسباب عائلية، وشارك في بطولة العديدة من الافلام المصرية، وكذلك طلبه المخرجون الفرنسيون للقيام بأدوار بطولة حيث مثل في سبعة أفلام في السنوات العشرة الاخيرة، كما عمل في بطولة ثلاثة افلام تونسية اهمها “حلق الواد”.

هذا ورشح راتب لدور الضابط في “الكرنك” الذي لعبه الممثل كمال الشناوي، ثم رشحه صلاح أبو سيف لدور مهم في فيلم “الكداب”، لتنهال بعدها الادوار عيله.

وبعد نجاحه في مصر طلبته السينما الفرنسية.

وقدم الفنان الراحل مسرحيات عدة ومنها نذكر الاستاذ، و زيارة السيدة العجوز.

ومن اعماله السنمائية نذكر منها:

ليلة القدر، انا الشرق، سنة اولى في الحب، امراة في دمي، ابنتي والذئاب، راجل بسبع ارواح، بنت الباشا الوزير، الاولية في الغرام، الكيف.

إقرأ أيضاً: رحيل الممثل الكوميدي المصري محمد شرف

هذا ونعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفنان جميل راتب.

آخر تحديث: 19 سبتمبر، 2018 12:59 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>