اختتام برنامج «قادة من اجل التفاهم بين الاديان» بحضور سفيرة الدانمارك

حوار الاديان
حوار الحضارات.. مستمر في لبنان بدعم دانماركي.

أكد رئيس جامعة القديس يوسف الاب الدكتور سليم دكاش “ان دولة المواطنة هي الضامنة الوحيدة لحقوق المواطنة وانه لا يمكن مواجهة التطرف والعنف الا من خلال برنامج متكامل ثقافيا وتربويا وقانونيا واجتماعيا، وهناك حاجة ماسة لاعادة النظر بالبرامج والنصوص الدينية التي تساهم في نشر الثقافة السلبية ضد الاخر”، جاء كلامه في جامعة القديس يوسف في بيروت، الذي ينظمه منتدى التنمية والثقافة والحوار بالتعاون مع برنامج الشراكة الدانماركية العربية ومؤسسة دانيميشين الدانماركية ومعهد الدراسات الاسلامية –المسيحية في الجامعة اليسوعية والمعهد الملكي للابحاث الدينية في الاردن والهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية في مصر.

إقرا ايضا: مؤتمر حماية التعددية ينهي أعماله بإعلان بيروت لحماية التعددية والعيش معا

حضر الحفل  الاب رياض جرجور، والقاضي الشيخ عباس الحلبي، والدكتور الشيخ سامي ابي المنى، والقس اندريا زكي، ومسؤولة البرامج في مؤسسة دانيميشين السيد كريستن اوكن، وحشد من اساتذة وطلاب.

وكان برنامج “قادة التفاهم بين الاديان” قد تضمن سلسلة لقاءات ونشاطات خلال الايام الماضية ومن ضمنها اقامة لقاء حواري في المكتبة الوطنية في بعقلين، شارك في اللقاء رئيس بلدية بعقلين عبدالله الغصيني، وأعضاء المجلس البلدي، وعدد من رجال الدين والناشطين والمهتمين، وجمعيات أهلية محلية ودولية، من لبنان، وسوريا، والأردن، والعراق، ومصر، والدانمارك.

تحدث جرجور، ومدير المكتبة غازي صعب، والشيخ الدكتور سامي ابي المنى، ورئيس أنطش سيدة التلة في دير القمر الأب جوزف ابي عون، وبعد ذلك وقع حوار بين الحضور والمحاضرين. كما زار المشاركون في البرنامج مدينة صيدا حيث التقوا القاضي الشيخ محمد ابوزيد.

كما اقيمت سلسلة لقاءات حوارية في اوتيل غاردن عرض خلالها المشاركون للبرامج التي نفذت خلال السنوات الخمس عن اهمية الحوار الديني وكيفية مواجهة العنف. وفي الختام تم جرى توزيع الشهادات على المشاركين.

السابق
شلالات «وادي الرّيان»: شلالات صنعتها العوامل الطبيعية في مصر
التالي
مدن «وادي ميزاب» المحصّنة في الجزائر: ثقافة أصلية وتقاليد قديمة