اهم المواقع التي بإمكانكم زيارتها في طرابلس

اذا اردت زيارة طرابلس فلا بد ان تتفقد هذه الأماكن التي اخترناها لك.

طرابلس هي عاصمة الشمال وعاصمة لبنان الثانية، كونها من أكبر المدن اللبنانية وتأتي مباشرة بعد مدينة بيروت.

وتقع هذه المدينة على بعد خمسة وثمانين كلم من شمال بيروت، وتبعد عن الحدود السورية حوالي اربعين كلم، ويطلق عليها اسم “الفيحاء”.

تاريخياً كانت تعرف هذه المدينة بـ “طرابلس الشام” وذلك بهدف تمييزها عن طرابلس الغرب (عاصمة ليبيا).

تشكل مدينة طرابلس صلة وصل بين الشاطئ الشرقي للبحر الابيض المتوسط والداخل السوري والعربي، هذا الموقع المميز جغرافياً جعل منها مركزاً تجارياً مهماً، بإعتبار ان المدينة كان لها صلة بسوريا والبلاد العربية والشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط.

إقرأ أيضاً: لأطيب لقمة «فول» في طرابلس.. ننصحك بزيارة هذه المطاعم!

في طرابلس العديد من الأحياء والأبنية التاريخية والتراثية، إضافة إلى الأسواق والأماكن الدينية والخانات، حيث يوجد فيها اكثر من مئة وستين معلماً متنوعاً.

وكانت قد احصت بلدية طرابلس عدد الآثار الموجودة في المدينة، فتبين انه يوجد أكثر من مئتي أثر جميعها في غاية الاهمية، مع الاشارة إلى ان المنطقة تمكنت من ان تتصدر المرتبة الاولى من حيث الثروة التراثية، والمرتبة الثانية من ناحية الآثار المملوكية.

هذا وتعتبر هذه المدينة مجمعاً للآثار الرومانية والبيزنطية، والفاطمية، والعثمانية، والصليبية.

ويذكر انه في عام 2007 تم اختيار طرابلس كعاصمة للثقافة الإسلامية لوجود الكثير من المعالم الإسلامية فيها.

إليكم أجمل المواقع التي بإمكانكم زيارتها في طرابلس

قلعة طرابلس:

تمكنت هذه القلعة التي عرفت ايضاً بإسم “سان جيل” نسبة إلى الملك الصليبي ريمون “دي سان جيل” من ان تشتهر بمقاسها الضخم الموجود على رأس الرابية ما يجعلها تشرف على كل انحاء المدينة وتطل على نهر قاديشا.

ويذكر انه في اوائل القرن الثاني عشر وذلك خلال الحصار الذي جرى على المدينة بنى الصليبيون هذه القلعة واتخذوها مركزاً من أجل حملاتهم العسكرية.

كورنيش الميناء:

يعتبر كورنيش الميناء أحد أهم الاماكن للاستراحة وللاستجمام يقصده الهاربون من التعب من أبناء المدينة وخارجها.

أسواق طرابلس:

تعتبر اسواق طرابلس التراثية من اهم الاسواق في الشرق الاوسط بإعتبار ان تاريخها يعود إلى أكثر من 1100 سنة وتوالت عليها العديد من الحضارات ونذكر منها العربية، المملوكية، الصليبية والعثمانية.

وتشتهر اسواق طرابلس بضم مجموعة من الاسواق المتنوعة ومنها نذكر: “سوق النحاسين” الذي يعتبر واحدا من اهم الاسواق العريقة في لبنان والتي تعود إلى عهد المماليك واهم ما يميّز هذا السوق هو الجمع بين الفن والصناعة في آن واحد، سوق الصاغة الذي يعتبر ايضاً من اهم الاسواق في طرابلس الذي تمّ بناؤه منذ اكثر من 800 سنة على يد تاجر صاغة روماني، وكذلك سوق البازركان المتخصص في صناعة الاقمشة وغيرها من الاسواق.

إقرأ أيضاً: تعرفوا على أقسام معرض رشيد كرامي الدولي.. المعرض الرسمي الوحيد في لبنان

الخانات:

تقع الخانات في وسط مدينة طرابلس وهذه الخانات اضافة إلى انها موقع للبيع والشراء إلا انها ايضاً تستخدم في تخزين البضاعة ومن هذه الخانات نذكر: خان الصابون وهو اكثر خان يقصده السياح لقيمته التاريخية ولشراء الصابون، خان العسكر الذي يعتبر من اكبر الخانات في لبنان، خان الخياطين الذي يعود للعصر المملوكي وهو مازال حتى اليوم مخصصا للخياطين.

الأماكن الدينية الأثرية:

تضم مدينة طرابلس العديد من المساجد الاثرية تعود أكثرها إلى العصر المملوكي، ومن هذه المساجد نذكر: مسجد العطار، جامع البرطاسي، مسجد التوبة، جامع الاويسي، جامع ابي سمراء القديم، جامع سيدي عبد الواحد.

آخر تحديث: 17 سبتمبر، 2018 10:42 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>