فايد لـ«جنوبية»: زيارة الوفد تأكيد على انتماء حزب الله الاستراتيجي لمشروع الهلال الإيراني

هل تنعكس زيارة وفد "أنصار الله" سلباً على عملية تأليف الحكومة؟ وهل تتعارض مع سياسة النأي بالنفس؟ وما الموفف المتوقع من قبل دول الخليج؟

أكّد الصحافي والمحلل السياسي راشد فايد في حديث لـ”جنوبية” أنّه “بصرف النظر إن كان هذا اللقاء سيعرقل أم لا، وأنا لا أعتقد أنّه سيعرقل، ولكن سيزيد من شقة الخلافات بين اتجاهات سياسية في البلد، إذ اعتدنا أن يكون للسيد نصرالله وحزبه مواقف متناقضة يتخذون منها ما يناسب خدمة مشروعم السيلسي أو مشروع ايران السياسي، فهو مثلاً يطالب بمبايعة نظام بشار الأسد في سوريا كعربون ود مع النظام الجديد ويلح على هذا الأمر وكأنّ لبنان سيقضى عليه إن لم تتم زيارة رئيس الحكومة إلى سوريا، فيما نرى أنّ الأردن حالته مع النظام في سوريا كما حالة لبنان ولم يتجه رئيس الوزراء في الأردن أو أي مسؤول أردني إلى لقاء راس النظام السوري”.

وتابع فايد “هو يطلب ذلك ولكن لا يفكر يوماً بالاعتذار من المملكة العربية السعودية ومن الإمارات وبقية دول الخليج، هذه الدول التي استفزها ويستفزها باستمرار في كل خطاباته السياسية ضارباً بعرض الحائط مصالح لبنان والشعب اللبناني واللبنانيين الذين يعملون في هذه الدول، لاسيما أنّ هذه الدول قد ساهمت باستمرار في انهاض الاقتصاد اللبناني ودعم الليرة اللبنانية سواء بالقروض الميسرة أو بالهبات المالية أو بوضع أموال في المصرف المركزي بفائدة منخفضة”.

وأضاف فايد: “لا نرى في استقبال الحوثيين في بيروت سوى تأكيد لهوية حزب الله الإيرانية وانتسابه إلى مخطط إيران وما يسمى الهلال الفارسي في المنطقة، والإعلان عن هذه الزيارة بهذه الطريقة هو وجه آخر للدعوة لمصالحة النظام السوري، وللتأكيد على الانتماء الاستراتيجي للمشروع الإيراني”.

إقرأ أيضاً: من المطار إلى الضاحية: سلطة حزب الله ترحب بالحوثيين!

وفيما يتعلق بغياب الموقف الرسمي اللبناني، أشار الصحافي والمحلل السياسي راشد فايد في الختام إلى أنّ “اللبنانيين يمرّون بمرحلة استسلام للوقائع وعدم رغبة في مواجهتها، وأنا أعتقد أنّ رئاسة الجمهورية لن تتدخل، لاسيما وأنّ الناطق باسم الحوثيين قد يكون أتى بصفته مواطن يمني ودخل إلى المطار بطريقة عادية، مع التأكيد أنّه مع حزب الله ما من طريقة عادية، فهو يتحكم بالمطار وبالتالي لا أستبعد أن يكون قد تمّ استقباله على باب الطائرة، فالحزب لن يفوت الفرصة هذه المرة في إظهار مظاهر السطوة على سلطة الدولة”.

آخر تحديث: 20 أغسطس، 2018 5:44 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>