رشيدة طليب…كفاح فلسطيني نحو الكونغرس الأميركي

اميركية من اصول فلسطينية تقترب من نيل منصب داخل الكونغرس، بعد فوزها في الانتخابات التمهيدية.

اقتربت الاميركية المسلمة من اصول فلسطينية، رشيدة طليب من ان تكون اول امرأة مسلمة فلسطينية تقترب من نيل مقعد في الكونغرس، وذلك بعد تمكنها من الفوز بالانتخابات التمهيدية عن المقاطعة رقم 13 في ولاية ميشيغان الأمريكية، وذلك بحسب ما اعلنت الوسائل الاعلامية الاميركية.

وتمكنت طليب التغلب على عدة مرشحين ديمقراطيين في الانتخابات التمهيدية.

وقد أظهرت نتائج الانتخابات التمهيدية عن الدائرة الـ13 في اميركا، حصول طليب على 33.6% من الأصوات، فيما حصلت رئيسة مجلس بلدية ديترويت، بريندا جونيس 28.5% أما رئيس بلدية ويستلاند، بيل ويلد، بالولاية نفسها، فقد حصل على نسبة 14.5%.

وفي ضوء عدم وجود منافس من الحزب الجمهوري لها على المقعد، فإن امكانية فوزها عن طريق التزكية المتوقع اعلانها في 6 تشرين الثاني.

إقرأ أيضاً: انتفاضة العالم الإسلامي ضد قرار ترامب لنصرة الأقصى

بدورها أكدت مديرة حملة طليب، أندي غوديريس في تصريح لها ان الفائز في الانتخابات التمهيدية سيفوز بالانتخابات.

وسيكون فوز طليب كتابة ثانية لتاريخ، حيث يذكر ان في 2008 كانت اول عربية مسلمة تشغل منصب مشرعة في المؤسسة التشريعية بولاية ميشيغان، اضافة إلى عملها بالمحاماة.

واشتهرت طليب في مسيرتها بدفاعها عن قضايا متعلقة بمجتمعها المحلي كتعزيز اهمية التعليم ومحاربة التلوث.

ويذكر ان طليب قد هاجرت إلى اميركا مع عائلتها، وحين كان والدها يعمل بشركة “فورد” لصناعة السيارات وكانت هي تعتني باخوتها الصغار بإعتبار انها الابنة البكر في عائلة كبيرة مكونة من 13 فردا.

وتمكنت طليب من ان تصبح ناشطة في الدفاع عن العدل الاجتماعي والبيئة، وقبل الفوز في الانتخابات التمهيدية، عمدت طليب الى البحث عن تمويل، وطرق ابواب الناخبين لاستمالة اصواتهم حيث رأت ان عدداً كبيراً يقوم بمواجهة الواقع المأساوي مع تصاعد  “الإسلاموفوبيا” في ظل حكم الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

إقرأ أيضاً: هذه أشكال الرد الفلسطيني على قرار ترامب

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية فإن طليب بذلت جهوداً خلال حملتها الانتخابية من اجل جمع تبرعات ومساعدات تزيد عن المليون دولار.

وعن الرسالة التي تنوي اصالها بحسب ما اعلنته إلى  ” لـCNN ” الشهر الفائت في ان الامر لا يتعلق بالوجود والتباهي بالايمان، وانها طالما اخبرت الناس انها تظهر جوهر الاسلام من خلال خدمة المجتمع.

وقالت طليب في تصريحات اعلامية ان “بعضهم يعتقد ان هذا الكلام مبتذل ولكن اريد تغيير العالم”.

ويذكر ان طليب قد تم اعتقالها بعد ان قامت بمقاطعت كلمة الرئيس ترامب، في مدينة ديترويت، بعدما صرخت قائلة ” اطفالنا يستحقون اكثر”، مطالبة بقراءة الدستور.

آخر تحديث: 9 أغسطس، 2018 3:14 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>