ريفي المتضامن مع فداء عيتاني يدّعي على جوني منير: فما هي المبررات؟!

الصحافي أسعد بشارة يتحدث عن الدعوى التي تقدم بها اللواء ريفي ضد الكاتب السياسي جوني منير!

أثارت الدعوى المقدمة من قبل اللواء أشرف ضد المحلل والكاتب السياسي جوني منير جدلاً، لكونها تزامنت مع تضامن ريفي المعلن والصريح مع الزميل فداء عيتاني الذي أصدر القضاء الجزائي بحقه حكماً بالسجن 4 أشهر وبغرامة مالية وقدرها 10 ملايين ليرة، على خلفية دعوى مقدمة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

في هذا السياق أكّد مستشار اللواء ريفي الصحافي أسعد بشارة أنّ “اللواء من مدرسة تقول بعدم الادعاء على اي صحافي أو ناشط، وقد طبق هذا على نفسه طوال توليه وزارة العدل وما بعد الاستقالة، وخرق هذا الالتزام مرتين مكرهاً. الأولى عندما لفق خبر يمس عائلته، وقد الحيت عليه شخصياً كي يتقدم بها ولم يفعل الا بعد ان تمادت الاشاعات الكاذبة بشكل خطير، ولم يكن هدفه الاقتصاص من الكذبة، بل عدم تمكينهم من تحويل كذبهم الى حقيقة في اذهان الرأي العام”.

وأضاف: “أما الدعوى بحق منير فهي لا تختلف الا بخطورتها حيث تجاوز الرأي والتحليل الى زعم معلومات ملفقة عن زيارة حاول اللواء ريفي القيام بها لمخيم عين الحلوة واورد رواية تقول ان حاجز الجيش اتصل بقيادته على مدخل المخيم، واعطت القيادة الامر للحاجز بمنع ريفي من الدخول”.

وفيما أشار بشارة إلى أنّ “الرد على رواية ملفقة كهذه لا يكون الرد عليها بمجرد التكذيب بل بملاحقة من لفق الرواية الى القضاء، فإذا تبين انه صادق يدان ريفي، اما اذا تبين الكذب فيأخذ ريفي حقه امام الرأي العام الذي زرعت الرواية في ذهنه ان ريفي يريد اشعال حرب أهلية”. أوضح بالتالي أنّ “هذا يختلف تماماً عن الحكم على عيتاني بسبب تهكمه على باسيل. اللواء ريفي ايضاً يتعرض على صفحات التواصل الخاصة به لآلاف الشتائم، فهل فكر يوماً بالادعاء على احد؟ قطعاً لا”.

إقرأ أيضاً: ترهيب الجسم الاعلامي مستمر في لبنان وتوقيفات بالجملة لناشطين سياسيين

وشدد الصحافي أسعد بشارة أنّ “الخطورة بما اورده منير انه اشرك قيادة الجيش في روايته، وفي بيان الرد عليه طلب اللواء ريفي من مديرية التوجيه أن تكذب ما قاله، لكن لم يصدر التكذيب، وبالتالي على القضاء ان يحكم بالامر وأن تقول قيادة الجيش ما لديها نفياً او تأكيداً”.
مبيناً في الختام أنّه “ولو لم يتقدم ريفي بالدعوى لكان اكد على نفسه انه فعلاً حاول دخول المخيم لإشعال حرب اهلية”.

السابق
نصرالله: ندعو الى اصدار مراسيم تجنيس فهناك من يستحق الجنسية
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 30 حزيران 2018