5 مواقع تراثية وطبيعية ودينية عليكم زيارتها في بلدة دوما البترونية

تعرفوا على خمسة مواقع عليكم زيارتها في منطقة دوما قضاء البترون.

تقع بلدة دوما في قضاء البترون، وفيما لا يوجد أيّ مصدر يؤكد أصل التسمية الحقيقي، فهناك نوع من الانقسام حول من يقول أنّ أصول الإسم “دوما” فينيقية من إله الصحّة “دومينوس”، وحول من يقول في المقابل أنّ هذه الكلمة (دوما) هي كلمة إغريقية وتعني القصر أو القلعة.

إقرأ أيضاً: أجمل الشلالات في المناطق اللبنانية

في السياق نفسه يتردد بين حكايات الأجداد المتداولة، أنّه تمّ تسمية هذه المنطقة  نسبة إلى ابنة كاهن إله الشمس من حمص، جوليا دومنا (دوما)، والتي تزوجها القيصر الروماني  “سيبتيموس سيفيروس”، وبنى لها قصراً فخماً في البلدة باسمها.

فيما يقول آخرون أنّ أصل كلمة “دوما” يعود إلى اللغة العبرية، ومعناها الهدوء.

وتقع بلدة “دوما” في أعالي قضاء البترون، على منخفض جبلي، أما جوانبها الثلاثة فهي محاطة بالقمم والأودية، إضافة لكونها تبعد عن مدينة “جبيل” حوالي 42 كلم، وعن مدينة “بيروت” 75 كلم.

تمتاز هذه البلدة بأشجارها المتنوعة، ففيها التفاح والكرز، كما تشتهر كذلك بحقول الزيتون الواسعة وصناعة زيت الزيتون.

في “دوما” الكثير من المشاهد الأثرية المتنوعة التي جعلت منها منطقة سياحة تستقطب السياح من مختلف المناطق اللبنانية، إلا أنّ ما يميز هذه المنطقة 5 أشياء عليك وضعها على قائمتك في حال نويت زيارتها.

1- فندق بيت دوما

فندق بيت دوما

يقع فندق بيت دوما على بعد 4.4 كم من شلال باتارا، ويتضمن حديقة واسعة رائعة الجمال.

2- الوديان والأشجار المرتفعة

دوما

3- السوق القديم في دوما

سوق دوما

 

يوجد في سوق دوما نحو 125 متجراً، وكان هذا السوق في منتصف القرن العشرين صلة الوصل بين بلاد جبيل وطرابلس من جهة وبين بعلبك والشام من جهة أخرى، كما يعتبر هذا السوق من أكبر وأهم الأسواق التجارية في جبل لبنان.

إقرأ أيضاً: إليكم أفضل الهدايا التذكارية التي يجب أن تحملوها معكم من لبنان

4- السينما القديمة

سينما قديمة

5- الكنائس التراثية

دوما

في دوما العديد من المعابد نذكر منها: معبد ناووس الروماني، ومعبد اله الصحة اسكلابيوس الروماني الذي أصبح فيما بعد  كنيسة مار ضومط.

كما يوجد أيضاً فيها الكثير من الأبنية التي تحولت في مراحل لاحقة إلى كنائس، منها: كنيسة مار نهرا وكنيسة مار شليطا وكنيسة مار فوقا.

آخر تحديث: 18 يونيو، 2018 1:18 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>