عقدة الوزير المشترك بين مطلب «المستقبل» ورفض «الكتائب»

سناريوهات عدّة يتم تداولها لتصوّر الحريري الأولي لشكل الحكومة العتيدة، وكان البارز الشق المتعلّق بعقدة التمثيل المسيحي بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" من جهة و"الكتائب اللبنانية" من جهة اخرى، عبر تمثيله بوزير مشترك مع القوات.

فيما دخلت عملية التأليف الحكومي في “ثلاجة” الإنتظار حتى إنقضاء مناسبة عيد الفطر، بقي التصور الأوّلي الذي قدمه الرئيس المكلف سعد الحريري لرئيس الجمهورية ميشال عون أول أمس، قيد التداول إعلاميا وعلى الرغم من أن التشكيلة المبدئية وتوزيع الحصص على الأفرقاء السياسيين ظلت خلف الستار إلا أنه برزت عدّة سيناريوهات حول الحصص الوزارية لكل فريق.

اقرأ أيضاً: مشاورات ومساومات حول توزيع الحقائب وولادة الحكومة في آخر حزيران

وإن صحت هذه السناريوهات فيبدو أن الولادة الحكومية ستبقى متعثرة، خصوصا أن هذه التشكيلة الأولية لم تذلل عقدة التمثيل المسيحي وتحديداً بين تكتل “لبنان القوي” وتكتل “الجمهورية القوية”، وبحسب ما يتم تداوله فإن الطرح يقضي بأن تكون حصة “القوات اللبنانية” 3+1 اي 3 وزراء، اضف الى وزير رابع يكون مشتركاً بينها وبين حزب الكتائب. إلا أن هذا العرض لم يلقَ ترحيبا لدى أوساط القوات التي تصر على وجوب تمثيلها بـ 5 وزراء من بينهم منصب نائب رئيس الحكومة، وهو ما يرفضه “التيار الوطني الحر” الذي يفضل أن يكون هذا المنصب من حصته. وبحسب تصور الحريري الأوّلي فحصة “لبنان القوي” سوف تكون 9 وزراء بمن فيهم حصة رئيس الجمهورية المتمثلة بثلاث حقائب وهو الإقتراح الذي رفضه عون.

فكيف ترى “القوات اللبنانية” وحزب “الكتائب اللبنانية” هذا الطرح؟ وهل سيقبلان بصيغة الوزير مشترك؟

رفض رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” شارل جبّور في حديث لـ “جنوبية” التعليق على موضوع تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أن “المفاوضات تجري على قدم وساق وهناك تبادل إيجابي للأفكار”، مفضلا “التكتم حول كل ما يدور في الكواليس بما يخص تشكيل الحكومية، مؤكدا ان “كل ما يُحكى عن صيغ للحكومة المقبلة في الإعلام غير دقيق على الإطلاق”، لافتا الى أن “هناك بعض الصيغ التي يجري تداولها عن سابق إصرار وتصميم من أجل إيصال رسائل للقوات اللبنانية”.

ولفت جبور الى وجود “صيغ لا علاقة لها بالواقع ومفخخة، وتسويقها مقصود بهذا الشكل، وبالتالي نحن لا نريد الدخول في أي صيغة من الصيغ المتداولة”.

كما أشار جبور الى أن “القوات اللبنانية قدمت تصوّرها للرئيس المكلف تشكيل الحكومة، واضاف ” دخلنا في عملية تشاور جدية ونفضل الإبتعاد عن الكلام وكل ما يدور في الكواليس الحكومية بإنتظار اللحظة المناسبة”.

اقرأ أيضاً: تيار رئيس الجمهورية راضٍ بقسمه سليماني: 74 نائباً لبنانياً لحزب الله!

بدوره أكّد عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب سيرج داغر أنه ” لا يوجد ما يمكن تسميته بوزير مشترك! واكد أن “شراكة الكتائب في الحكومة تكون عبر وزير يمثله، وبالتالي الحزب لا يقبل أن يتمثل بوزير بالشراكة مع أحد”.

سيرج داغر

وأشار داغر إلى أنه “في حال اراد الفريق الذي يقوم بتشكيل الحكومة عرض وزارة علينا نجتمع حينها ونعطي رأينا، ولكن الآن لن نعلّق على شائعات والأكيد أن مفهوم وزير مشترك هو مفهوم غير وارد”.

وعن إمكانية عدم تمثيل الكتائب في الحكومة المقبلة قال سيرج إنه “أمر غير مستبعد، ولننتظر التشكيلة الحكومية المقبلة لنبني على الشيء مقتضاه، سيما أنهم أكّدوا أن الحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية “.

آخر تحديث: 13 يونيو، 2018 4:49 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>