«الكتائب» و«القوات» و«الاشتراكي» طلبوا من «الداخلية» مرسوم التجنيس

إستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق النائب نديم الجميل الذي تقدّم باسم “حزب الكتائب” بطلب الحصول على لائحة بأسماء الذين شملهم مرسوم التجنيس، وقال بعد اللقاء إنّ “هناك 3 معايير بالنسبة لنا: الأوّل هو التوازن الطائفي، والثاني هو التدقيق الأمني والإداري قبل نشر المرسوم وقبل التوقيع عليه، والثالث وهو الأهم وهي المعايير التي اعتمدت لاختيار الأسماء”.
الجميّل الذي رافقه النائب الياس حنكش، طالب “بصدور توضيحات من الجهات الثلاث المسؤولة عن هذا المرسوم والتي هي وزارة الداخلية ، رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية”، وتابع: “ليس بمقدور وزير الداخلية نشر المرسوم بل الأمر يعود إلى رئاستي الجمهورية والحكومة”.
وختم الجميّل: “لا اعتراض لنا على إعطاء الجنسية لأنّ هناك أشخاصاً مفيدين للاقتصاد اللبناني وهناك أشخاصاً لهم الحقّ في اكتساب الجنسية، لكنّ هاجسنا اليوم هو حول المعايير التي اعتُمدت لإعطاء الجنسية لهؤلاء وليس لآخرين وهذا ما لم نحصل على جواب له. فهناك الكثير من الأجانب  يستحقّون الحصول على الجنسية لأنّهم خدموا لبنان على المستويات الثقافية وغيرها، فضلا عن الأمهات اللواتي لهنّ الحقّ في إعطاء الجنسية لأولادهنّ وهناك مكتومي القيد”.
كما استقبل المشنوق وفداً من “اللقاء الديمقراطي”، يضمّ النائبين فيصل الصايغ وهادي أبو الحسن. الصايغ طلب “نسخة عن مرسوم التجنيس، الذي هُرّبَ في لبنان، وعندما نحصل عليه سنطعن به في مجلس شورى الدولة الذي نأمل أن يقوم بمهماته الاخلاقية تجاه الشعب اللبناني”.
الصايغ الذي قال إنّه يمثّل “الحزب التقدمي الإشتراكي، وبتكليف من رئيس “اللقاء” النائب تيمور جنبلاط”، اعتبر أنّ “موضوع التجنيس ميثاقي وسيادي ووطني، ومن حقّ كلّ القوى السياسية أن تكون معنية به ومن حقّ كلّ الشعب اللبناني وليس من حقّ جهة أو سلطة معيّنة اتخاذ هذا القرار من دون أيّ معايير شفافة”.

إقرأ أيضاً: المشنوق يشيد بإنجاز «المعلومات»: يضيء على مؤسسات الدولة ورجالها

وتابع: “الوزير شرح لنا في الجانب التقني، لكنّ صراعنا ليس تقنياً بل حول المبدأ العام والسيادة” وسأل: “ماذا نقول للأم اللبنانية التي تزوّجت وأبناؤها ولدوا في هذا البلد ولم يحصلوا على الجنسية اللبنانية كي يعيشوا حياة سليمة وطبيعية في هذا البلد؟”. وتابع: “من حقّ الرأي اللبناني أن يطّلع على القيمة المضافة لهؤلاء المجنسين ومع التأكيد على أنّ الإنجاز المهم هو الإنجاز العلمي والثقافي وليس الإنجاز المالي”.
وكانت “القوات اللبنانية” قد تقدّمت بطلب تزويدها بنسخة عن المرسوم، عبر المحامية إليان فخري، ممثلة رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع.

السابق
يعود المبعوث من رقاده ليدهش العالم من جديد..
التالي
نقابة المعلمين: الخامس من تموز تاريخ مفصلي تتجدّد بانقضائه العقود أو تفسخ قبله