اللبنانيون يشكون الغلاء والسبب…تنكة البنزين!

البنزين
لا تزال أسعار المحروقات ترتفع بشكل ملحوظ لتقارب صفيحة البنزين في لبنان العشرين دولار.

تشكل أسعار النفط العالمية احدى أبرز اهتمامات الدول، بإعتبار انها لا تؤثر فقط على الدول المنتجة إنما على الدول المستهلكة ومنها نذكر لبنان، حيث أن أي إرتفاع لسعر برميل النفط العالمي سوف يؤثر بشكل مباشر وسلبي على المستهلك اللبناني، الذي سيكتوي حتما بنار الغلاء.

ومع تواصل ارتفاع اسعار المحروقات  بشكل مستمر حيث قاربت صفيحة البنزين في لبنان العشرين دولار،  وارتفع سعرها صباح امس (الاربعاء)  لتبلغ  28500 ليرة لبنانية، و29200 ل.ل الاكثر تركيزا 98 اوكتان، وسط توقعات ان ترتفع اكثر في الايام المقبلة ما يثير مخاوف حول تأثير هذا الارتفاع على المواطن اللبناني، ذلك  ان ارتفاع سعر المحروقات ينعكس غلاءا على جميع البضائع الاستهلاكية التي سوف تتأثر بارتفاع كلفة النقل.

الخبير النفطي الدكتور ربيع ياغي أكد في حديث لـ”جنوبية” أن “سعر صفيحة البنزين يواكب المعدل الوسطي للأسعار العالمية خلال أربعة اسابيع، ويوم أمس كان يوم اعلان التسعيرة الجديدة.”

وأكد ياغي أن “أسعار البنزين في لبنان ترتفع وتنخفض توازياً مع الاسعار العالمية، والاسعار العالمية ارتفعت لأن اسعار النفط الخام ارتفعت، والبنزين احد مشتقات النفط الخام وبالتالي سبب الارتفاع هو لأن لبنان بلد مستورد للنفط  بالمطلق”.

الخبير النفطي ربيع ياغي

إقرأ أيضاً: اسعار النفط ترتفع عالميا واللبنانيون قلقون من ارتفاع البنزين

موضحاً أنه “من أجل الاستيراد علينا دفع السعر العالمي، وأي تحرك صعوداً كان ام نزولاً بالاسعار العالمية ينعكس على لبنان ولكن ببطء، بإعتبار انه قائم على معدل الوسطي لأربعة اسابيع”، مؤكداً أنه “عندما تبدأ الاسعار بالارتفاع نرى ان المعدل قد ارتفع وإذا انخفضت الاسعار نرى ان المعدل قد انخفض ولكن ببطء”.

وفي الختام اشار الخبير النفطي الدكتور ربيع ياغي إلى أنه “من المفترض أن ينخفض سعر البنزين الاسبوع القادم، بإعتبار ان اسعار النفط العالمية قد هبطت”، مشيراً إلى أن”هبوط سعر النفط عالمياً لا يعني هبوطه دولاراً ام دولارين بل بمعنى 4 دولارات وبالتالي هذا الامر بإمكانه ان ينعكس بحدود 5% على الاسعار في لبنان”.

ومن جهته أكد الخبير الإقتصادي غازي وزني أن “سعر صفيحة البنزين ارتفع بشكل لافت حيث وصل إلى 30 ألف بعدما كان 25 ألف، أي انه ارتفع بمعدل 15% بفترة زمنية قصيرة”، مشيراً إلى أن” هذا الارتفاع يؤثر سلباً على معيشة الطبقات الاجتماعية المتوسطة، لأن وسائل النقل تمثل 13% من الانفاق الشهري للمواطن”.

إقرأ أيضاً: إعتراضات بالجملة: ولا قرار بزيادة سعر البنزين

وأكد الخبير الاقتصادي غازي وزني في الختام أن “أي زيادة في الكلفة الاضافية لها تأثيرات مباشرة على المواطن، خصوصاً ان الوضع الاجتماعي صعب، وان هذه الارتفاعات في اسعار النفط مستمرة نتيجة متطلبات الاسواق العالمية وارتباطها بالاسواق النفطية “.

 

السابق
عون: اجتماعات مكثقة ستعقد للحد من الفوضى في بعلبك
التالي
ذاكرة النبطية في مائة عام (1890- 1990)