هذه اجراءات عملية الاقتراع في القانون النسبي في لبنان

لكل ناخب لا يزال يجهل كيف يدلي بصوته.. هذه هي آالية الإقتراع وفق القانون النسبي والصوت التفضيلي

يستعد لبنان يوم غد الأحد الواقع في السادس من أيّار للانتخابات النيابية، التي تجري وفقا للقانون النسبي والصوت التفضيلي الذي يطبق للمرة الأولى في لبنان.

ومع إكتمال اليوم جميع الإستعدادت والتحضيرات اللوجستية والإدارية، وكذلك الأمنية التي تنظّمها وزارة الداخلية والبلديات، تفتح صناديق الإقتراع عند السابعة من صباح الغد، في 7000 مركز انتخابي تجمع 1800 صندوق اقتراع منتشر في الـ 15 دائرة ووضِعت في عهدة 14816 رئيس قلم ومساعِد له وسط حضور أمني مكثف.

اقرأ أيضاً: لبنان على موعد مع الإنتخابات غداً.. وسط تحضيرات لوجستية وأمنية مكثفة

وفيما يجري الإقتراع للمرّة الأولى في لبنان وفق قانون نسبي جديد، وبعد مضي 9 سنوات على آخر إنتخابات نيابية، يتوجّه 800 ألف ناخب من الجيل الجديد إلى صناديق الإقتراع لذا قد يجهل العديد من المواطنين آلية الإقتراع وفق القانون الجديد.

فكيف تتم آلية الإقتراع؟

أوّلا، على كل ناخب عمره 21 عاما وما فوق، أن يتأكد أن إسمه موجود في لوائح الشطب، ومعرفة في أي مركز إنتخابي يمكنه الإدلاء بصوته مع إحضار الهوية أو جواز السفر وفي حال عدم وجود الصورة الشخصية على الهوية أو في حالة كانت الصورة قديمة على الناخب إحضار معه إضافة إلى الهوية، إخراج قيد.

وفي البداية، على الناخب أن يبرُز المستندات الشخصية التي بحوزته لرئيس القلم الذي يقوم بدوره بالتأكد من ورود إسمه على لوائح الشطب، وعند التأكّد يوقّع رئيس القلم على الجانب الخلفي من ورقة الإقتراع المطبوعة سلفا على أن يسلّمها للمقترع، بالإضافة إلى ظرف فارغ مختوم رسميا وموقع أيضا من رئيس القلم.

وبعد هذه الخطوة، على الناخب أن يتوجّه خلف العازل حيث تتم عملية الإقتراع بعد إختياره للائحة بوضع علامة “صح” أو “X” في المربع الموجود أعلى اللائحة، مع وضع العلامة نفسها بجانب المرشح أو المرشحة المفضل من اللائحة نفسها شرط أن يكون محصورا بالقضاء، كما يمكن للناخب إختيار اللائحة دون إختيار مرشح تفضيلي.

اقرأ أيضاً: النسبية والصوت التفضيلي: هكذا يتم احتساب الأصوات…

أما الخطوة التالية، هي بوضع الناخب الورقة في الظرف خلف العازل، ومن ثمّ يتوجّه نحو رئيس القلم حيث يُبرِز الظرف ومن ثم يضعه في صندوق الإقتراع، ولكي يثبت الناخب أنه أدلى بصوته عليه أن يوقّع إلى جانب إسمه على لوائح الشطب، و أن يبصم في حبر الإنتخابات، وفي خطوة أخيرة يأخذ أوراقه الثبوتية ، وبذلك يكون الناخب قد أدلى بصوته بكلّ الحرية.

ملاحظات:

في حال أعطى الناخب صوته للائحة “أ” على سبيل المثال، وأعطى صوته التفضيلي لأحد مرشحي اللائحة “ب” ، عندها يحتسب فقط صوته للائحة ويلغى الصوت التفضيلي.
لا يمكن للناخب أن يعطي أكثر من صوت تفضيلي واحد .
يجب أن يكون الصوت التفضيلي محصور في القضاء.

آخر تحديث: 5 مايو، 2018 9:48 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>