أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 3 أيار 2018

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس

النهار 

أظهرت عودة سوريين الاسبوع الماضي الى قراهم في موطنهم عدم ضرورة التواصل بين الحكومتين اللبنانية والسورية لضمان هذه العودة.

يقول سفير سابق في احدى عواصم القرار ان الغارات التي طاولت حماه وحلب أخيرا هي امتداد لقصف مطار تيفور ومنشآت اخرى لضرب الوجود الايراني في سوريا بقبة باط روسية.

تبين ان عددا من الناخبين الشيعة في دول خليجية وفي ولايات أميركية امتنعوا عن التصويت من تلقائهم خوفا من اتهامهم بالاقتراع لـ”حزب الله”

***

الجمهورية 

يجري إعداد ملف لرئيس بلدية إشتهر بنقل البندقية من كتف الى كتف لتقديمه الى النيابة العامة المالية.

لاحظت أوساط سياسية أن مراجع غير مدنية ركّزت في بياناتها على عدم شراء الضمائر في الإنتخابات النيابية لأنهم شعروا بأن بعض المرشحين يصرف الأموال بطريقة عشوائية للوصول إلى المجلس النيابي.

يواصل “مرشح متلوّن” إرسال رسائل بأن زميلاً له في اللائحة هو الذي نسف التحالف مع شخصية سياسية بهدف التهرّب من المسؤولية.

***********************************

اللواء 

وضع مسؤولون في أجواء أساليب مبتكرة لتخفيض الحواصل الانتخابية عن طريق تأثير مالي سلبي على الناخبين.

يرتفع القلق لدى مرشحين من “قُطب مخفية” ترعب هؤلاء، وتعزّز عدم الثقة داخل الحزب الواحد نفسه..

نواب كانوا في لوائح كبرى، واستغني عن خدماتهم، يجندّون عائلياً، لدعم مرشحين يمتون إليهم بصلة بسبب مباشر أو غير مباشر..

************************************

الاخبار 

علمت “الأخبار” أن وزارة الخارجية تدرس مع “مراكز لبنانية رفيعة” اتخاذ “تدابير جدية” قد تصل الى حدّ إعلان أحد المسؤولين الدوليين المقيمين في لبنان “شخصاً غير مرغوب فيه”. وفي المعلومات أن وزير الخارجية جبران باسيل استدعى عدداً من هؤلاء المسؤولين وأبلغهم اعتراض لبنان الرسمي على بيان بروكسل الذي صدر الاسبوع الماضي عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بعد انتهاء أعمال مؤتمر بروكسل 2 “لدعم مستقبل سوريا والمنطقة”. وسمع المسؤولون الدوليون تأكيداً على الرفض القاطع لمبادئ “التوطين” و”الاندماج” و”الانخراط في سوق العمل” التي وردت في البيان في ما يتعلق بالنازحين السوريين، وكذلك لاستعمال مصطلحات غير مقبولة لبنانياً، كمفهوم “العودة الطوعية” و”العودة الموقتة” و”خيار البقاء” و”الإقامة الشرعية” وغيرها ممّا يشجع السوريين على البقاء في لبنان.

************************************

البناء 

قالت مصادر فلسطينية متابعة لانعقاد المجلس الوطني بصيغته الأخيرة أنه كان مطلوباً بذاته في اتصالات عربية غربية جرى خلالها تمرير رسالة سعودية لقيادة السلطة الفلسطينية بأنّ تظهير عدم وجود صلة متينة بإيران يكفي لعدم تصاعد الموقف سلباً مع واشنطن، فكان الاتفاق على استبعاد قوى المقاومة من المجلس كرسالة تكرّس معادلة الابتعاد عن إيران من جهة، وتؤكد عدم نية الذهاب بعيداً في تطبيع العلاقات مع قوى المقاومة لإبقاء الباب مفتوحاً للمبادرات الأوروبية لإنعاش التفاوض.

لم تعد الماكينات الانتخابية المعنية ضامنة لفوز مرشح أساسي في إحدى الدوائر الحساسة، وذلك بعد اتفاق حزبين كانا سابقاً حليفين للمرشح المُشار إليه لكنهما افترقا عنه في هذه الدورة وشكلا لائحتهما مع بعض المستقلين، نظراً لضرورات التحالفات التي فرضها القانون الانتخابي الجديد. ورجّحت مصادر مطلعة أن يؤدّي ذلك إلى خسارة المرشح لمصلحة واحد من مرشحي لائحة الحزبين…

***********************************

المستقبل 

يقال إن سفير النظام السوري علي عبدالكريم علي يعقد اجتماعات يومية لمواكبة تطورات الاستحقاق الانتخابي في أكثر من دائرة لتأمين أعلى مستوى من التنسيق بين المعنيين في اللوائح المدعومة من النظام ورفع حظوظ مرشحيها الأحد.

السابق
المرشح رامي عليق يتقدم بشكوى الى هيئة الإشراف ضد قناة «المنار»
التالي
هكذا قتل ابن الـ16 ربيعاً في الشرقية!