الحريري «يفضّل» باسيل: المستقبليون مستاؤون و«القوات» تتساءل؟!

التحالف بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل في دوائر "زحلة ،الشمال الثالثة ، الجنوب الثالثة، بيروت الاولى"، أثمر دعماً علنياً من قبل الرئيس سعد الحريري للوزير جبران باسيل.

 

“أعطوا الصوت التفضيلي لصديقي جبران باسيل”، بهذه العبارة توجه الرئيس سعد الحريري إلى جمهوره خلال الكلمة التي ألقاها من البترون داعياً إياهم التصويت لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل..

هذه العبارة سببت صدمة واستياء بين جمهور تيار المستقبل ومناصري الرئيس سعد الحريري، فصحيح أنّ تيار المستقبل قد تحالف مع التيار الوطني الحر في أربع دوائر انتخابية وهي “الشمال الثالثة، زحلة، بيروت الأولى، الجنوب الثالثة”، إلا أنّ قول الحريري علناً أنّ صوت المستقبل التفضيلي لباسيل ووصفه إياه بـ “الصديق”، لم يكن وقعه برداً وسلاماً على المستقبليين.

فيما أشار عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش لـ”جنوبية”، أنّ تحالفات تيار المستقبل في الإنتخابات النيابية مبنية على توازنات سياسية واسعة.

مصطفى علوش

إقرأ أيضاً: المستقبل يضع شروطا تعجيزية تفرط التحالفات مع القوات

موضحاً أنّ “هناك تفاهماً بين تيار المستقبل ورئيس الجمهورية ميشال عون في بعض الأمور، ولربما كان التحالف على هذا الأساس”.

ورأى علوش أنّ الرؤية السياسية العامة للوطن هي التي دفعت الحريري إلى تأييد باسيل داخل البترون.

مضيفاً عند سؤاله عن موقف الجمهور من هذا الإعلان “مما لاشك فيه أن باسيل هو من الشخصيات غير المتفق عليها لكونه غير محبوب حتى من قبل بعض جمهوره، وبالتأكيد فإنّ المواقف السلبية تجاه باسيل في تيار المستقبل مضاعفة”.

وأكد عضو المكتب السياسي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش في الختام أنّ “خيار دعم باسيل ليس محبذاً على قلب جمهور المستقبل، إلا أنّه في النهاية هذا خيار استراتيجي اتخذه الحريري وعلينا كتيار المستقبل أن نتفهمه”.

في المقابل لم يتفاجأه رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور مما قاله الحريري، لافتاً إلى أنّهم كانوا على علم بهذه المسألة بإعتبار أنّ هناك تحالفاً انتخابياً بين التيار الوطني الحرَ والمستقبل، وبالتالي فمن البديهي منح الصوت التفضيلي لباسيل.

ورأى جبّور أنّ ما قاله الرئيس سعد الحريري عن العلاقة التي تجمعه بكل من عون وباسيل يؤشر إلى طبيعة المرحلة الجديدة في الوطن، القائمة على ثنائية بين تيار المستقبل وتيار الوطني الحرَ.

إقرأ أيضاً: تحالفات المستقبل – التيار الحر تقرّب الخصوم وتقصي الحلفاء

وبحسبب جبور فإنّه لم يكن هناك أي مبرر كي لا يكون المستقبل إلى جانب القوات اللبنانية في دائرتي الشمال الثالثة وبيروت الأولى، مضيفاً “ما حدث جاء سياق إعادة صياغة التحالفات، وكانت الأولوية بالنسبة لتيار المستقبل التحالف مع التيار الوطني الحر بأكثر من دائرة”.

وختم رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور، كلامه بالتأكيد أنّ تحالف تيار المستقبل مع التيار الوطني الحر يحمل أكثر من رسالة للحلفاء وللخصوم.

آخر تحديث: 2 مايو، 2018 6:05 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>