كيف يتم احتساب الأصوات في انتخابات لبنان 2018

تعرّف على الأصوات المحتسبة والأصوات الملغاة في انتخابات لبنان 2018.

كيف يتم احتساب الأصوات في الانتخابات النيابية وفق القانون النسبي بالصوت التفضيلي:

1- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لأحد مرشحي اللائحة في قضائه: يتم احتساب صوت للائحة وصوت للمرشح.

2- إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لأحد المرشحين في قضائه: يتم احتساب صوت للمرشح وصوت للائحة التي ترشح عليها.

3- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي مرتين، المرة الأولى للمرشح على اللائحة (أ) والمرة الثانية للمرشح على اللائحة (ب): في هذه الحالة يلغى الصوت التفضيلي ويحتسب فقط صوت اللائحة.

4- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي مرتين، لإثنين من المرشحين على اللائحة نفسها (أي لائحة أ) : في هذه الحالة يلغى الصوت التفضيلي ويحتسب فقط صوت اللائحة.

5- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لأحد مرشحي اللائحة في غير قضائه: يتم احتساب صوت للائحة و يلغى الصوت التفضيلي.

6- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لأحد مرشحي اللائحة (ب) في قضائه: يتم احتساب صوت للائحة و يلغى الصوت التفضيلي.

7- إذا اقترع الناخب للائحة (أ) ومنح صوته التفضيلي لمرشحين في اللائحة أحدهما في قضائه والثاني في قضاء مختلف: يتم احتساب صوت للائحة و يلغى الصوت التفضيلي.

8- إذا اقترع الناحب للائحتين، أي وضع إشارة على اللائحة (أ) واللائحة (ب): تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

9- إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين في قضائه على لائحتين مختلفتين: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

10-  إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين على لائحة واحدة الأوّل في قضائه  والثاني في قضاء مختلف: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

11- إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين على لائحتين مختلفتين الأوّل في قضائه  والثاني في قضاء مختلف: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

12-  إذا لم يضع الناخب إشارة على اللائحة، ومنح صوته التفضيلي لمرشحين على لائحة واحدة في غير قضائه: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

13- إذا اقترع الناخب للائحتين (أ) و (ب)، ومنح صوته التفضيلي لأحد المرشحين  في قضائه: تعتبر ورقة التصويت ملغاة.

14- في حال لم يضع الناخب أي إشارة على الورقة، تحتسب “ورقة بيضاء”.

إقرأ أيضاً: هذا هو القانون النسبي القادم مع «الصوت التفضيلي»

 

الصورة المرفقة تشرح لكم آلية احتساب الأصوات:

جدول يظهر آلية احتساب الأصوات في الانتخابات النيابية 2018

آخر تحديث: 29 أبريل، 2018 11:44 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>